ثلاثة بريطانيين يفوزون بنوبل للفيزياء لعام 2016

David J Thouless, F Duncan M Haldane and J Michael Kosterlitz win the 2016 Nobel Prize in Physics for "theoretical discoveries of topological phase transitions and topological phases of matter
بحسب مؤسسة نوبل فإن أبحاث العلماء الثلاثة أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة (الجزيرة)

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم الثلاثاء فوز ثلاثة علماء بريطانيين بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2016، وذلك عن أعمالهم النظرية في مجال الفيزياء.

وفاز العلماء ديفيد توليس ودونكان هالداين ومايكل كوسترليتز بالجائزة عن "الاكتشافات النظرية في تحولات الحالة الطوبوغرافية للمادة"، وسيحصل توليس على نصف قيمة الجائزة، في حين سيقتسم هالداين وكوسترليتز النصف الآخر.

وقالت مؤسسة نوبل إن أبحاث العلماء الثلاثة "أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة".

والعلماء الثلاثة من مواليد المملكة المتحدة، لكنهم يعملون حاليا في الولايات المتحدة الأميركية، وهم جميعا من خريجي جامعة كامبريدج البريطانية، وبفوزهم ارتفع عدد الفائزين بالجائزة من خريجي هذه الجامعة إلى 95 عالما.

ويشير الموقع الإلكتروني للجامعة إلى أن الثلاثة اكتشفوا سلوكا غير متوقع للمواد الصلبة، ووضعوا الإطار الرياضي لشرح خصائصها، وقد مهدت هذه الاكتشافات الطريق لتصميم مواد جديدة مع مجموعة من الخصائص الفريدة.

ويذكر الموقع الإلكتروني الرسمي للجائزة أنه كانت للثلاثة أفكار جديدة عميقة في نظرية الكم للمادة باستخدام الطوبوغرافيا، مشيرا إلى أن الطوبوغرافيا تعدّ فرعا من فروع الرياضيات التي تصف خصائص تتغير فقط بشكل متدرج.

ويوضح الموقع أن هالداين درس المادة التي تشكل خيوطا رقيقة لدرجة يمكن اعتبارها ذات بعد واحد، في حين درس كوسترليتز وتوليس ظاهرة على الأسطح أو داخل الطبقات الرقيقة للغاية، التي يمكن اعتبارها ثنائية الأبعاد.

يذكر أن أول جائزة نوبل في الفيزياء كانت عام 1901 وحصل عليها الفيزيائي الألماني ويلهلم رونتغن تقديرا لخدماته الاستثنائية التي قادت إلى اكتشاف الأشعة السينية.

المصدر : الجزيرة