تقنية جديدة تمهد لصناعة الورق الإلكتروني

A close-up view showing a Kindle reader donated by the Amazon Poland, to the Library of the European Integration Gymnasium in Tarnow Podgorny, as part of 'Kindloteka' programme in Tarnow Podgorski, western Poland, 24 April 2015. Amazon Poland with its Kindloteka program, will donate the e-book readers, 5000 electronic and 1000 traditional books to libraries in ten schools in Poland. EPA/JAKUB KACZMARCZYK POLAND OUT
يقول الباحثون إن الورق الإلكتروني يستهلك عشر الطاقة التي يستهلكها حاسوب كيندل(الأوروبية)

توصل فريق من الباحثين بجامعة شالمرز للتكنولوجيا في السويد إلى ابتكار شاشات إلكترونية رفيعة للغاية يمكن أن تكون الأساس لصناعة أوراق إلكترونية.

وتتميز الخامة الجديدة بسمكها الذي لا يزيد عن مايكرومتر واحد وبالمرونة، فضلا عن قدرتها على عرض جميع الألوان التي تظهر على شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء (إل إي دي).

هذه المادة ليست جاهزة للتطبيق بعد، ولكن الأساس العلمي لتصنيع الأوراق الإلكترونية متوفر بالفعل

ويوضح الباحث أندرياس دالين أن هذه الأوراق تشبه الحاسوب اللوحي كيندل، ولكنها لا تضاء مثل الشاشة التقليدية، بل تعكس الإضاءة الخارجية كمصدر للضوء، ولذا تعمل جيدا في الأماكن المشمسة، بعكس شاشات "إل إي دي" التقليدية التي تعمل أفضل في الأماكن المظلمة.

وتعتمد هذه التقنية -وفقا لدالين- على قدرة البوليمارات الموصلة للكهرباء على التحكم في امتصاص وانعكاس الضوء، حيث إن البوليمارات التي تغطي الورقة الإلكترونية تحرك الإشارة الكهربائية على سطح الورقة بالكامل، مما يؤدي إلى تكوين صورة بدرجة وضوح عالية.

ويؤكد دالين أن الأوراق الإلكترونية تستهلك عُشر كمية الطاقة التي تحتاجها حواسيب كيندل التي تستهلك بدورها كمية أقل بكثير من الطاقة مقارنة بالحواسيب اللوحية المزودة بشاشات "إل إي دي".

ويرى أن أفضل استخدام لها سيكون في الأماكن ذات الإضاءات القوية، مثل الأماكن العامة لعرض المعلومات والبيانات، مشيرا إلى أن استخدام هذه التقنية سيوفر استهلاك الطاقة، كما يمكن أن تستخدم بدلا من اللوحات الإرشادية غير الكهربائية الموجودة حاليا، إذ يمكن أن تستبدل منها لوحات أخرى مضاءة ذات درجة مرونة أعلى.

وحسب موقع "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا فإن هذه المادة ليست جاهزة للتطبيق بعد، ولكن الأساس العلمي لتصنيع الأوراق الإلكترونية متوافر بالفعل، ووفقا لدالين فإن الوصول إلى مرحلة تصنيع المنتج "ليست بعيدة".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كيف تحول الكتب المطبوعة إلى رقمية؟ kindle convert, e-books

طرحت أمازون برنامجا يساعد هواة المطالعة على تحويل كتبهم المطبوعة إلى رقمية مع الاحتفاظ بكافة عناصر الكتاب من صور وملاحظات بخط اليد، ومن ثم حفظها على الحاسوب أو قارئ كيندل.

Published On 11/2/2015
FILE - In this Thursday, Sept. 6, 2012, file photo, Jeff Bezos, CEO and founder of Amazon, at the introduction of the new Amazon Kindle Fire HD and Kindle Paperwhite personal devices, in Santa Monica, Calif. On the heels of Apple's new, lighter iPad, Amazon has come out with a full-size tablet that weighs even less yet sports a sharper display and a lower price tag. (AP Photo/Reed Saxon)

كشفت تقارير إخبارية عن تفكير شركة التجارة الإلكترونية الأميركية “أمازون دوت كوم” في تقديم خدمة جديدة مدفوعة للكتب الرقمية والكتب المسموعة باسم “كيندل آنليمتد”، مقابل 9.99 دولارات شهريا.

Published On 20/7/2014
Eric Rudder, Microsoft Chief Technical Strategy Officer, demonstrates the Samsung smart phone flexible screen at the 2013 International Consumer Electronics Show in Las Vegas, Nevada, USA, 09 January 2013. The annual CES which takes place from 8-11 January is a place where industry manufacturers, advertisers and tech-minded consumers converge to get a taste of new gadgets and innovations coming to the market each year.

توصل فريق من الباحثين في جامعة أميركية إلى ابتكار ما أطلقوا عليه اسم “إي سكِن” أو الجلد الإلكتروني الذي يتفاعل مع اللمس وشدة الضغط، وهو عبارة عن شاشة مرنة تفاعلية مصنوعة من البلاستيك، مما قد يفتح أمامها أفاق استخدام عديدة.

Published On 23/7/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة