الأنهار الجليدية الخفية للمريخ

The Nili Fossae region, one of the most colorful regions of the planet Mars located on the northwest rim of Isidis impact basin, is shown in this photo taken February. 5, 2016, by the High Resolution Imaging Science Experiment (HiRISE) camera on NASA's Mars Reconnaissance Orbiter. NASA/JPL-Caltech/University of Arizona/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY
اكتشاف مياه متجمدة تحت طبقات وصخور المريخ تم أول مرة عام 2008 (رويترز)

في النصف الشمالي للمريخ، بين المرتفعات الجنوبية والوهاد الشمالية، توجد منطقة جبلية تعرف باسم "كوليس نيلي"، وهي تعد من أبرز سمات المريخ، وذلك لأنها ترتفع عدة كيلومترات ومحاطة بما تبقى من أنهار جليدية قديمة.

وبفضل مهمة المركبة "مارس إكسبرس" المدارية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (إي إس أي)، تبين أن هذه المنطقة موطن أيضا لبعض الأنهار الجليدية المدفونة.

وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة بعدما كشفت صور التقطتها المركبة المدارية سلسلة من الكتل المتآكلة على طول هذه المنطقة استنتج العلماء أنها قطع جليدية دُفنت هناك بمرور الزمن.

وتُظهر صور مارس إكسبرس عددا كبيرا من هذه السمات على طول الحدود الشمالية الجنوبية, كما أنها تكشف العديد من السمات التي تشير إلى وجود جليد مدفون وتآكل، مثل رواسب طبقية وأرصفة وأحواض. كما وجدت سمات مشابهة قرب فوهات صدمية (ناجمة عن تصادم نيازك بسطح المريخ).

ويعتقد أن جميع تلك التضاريس سببتها أنهار جليدية قديمة أثناء تراجعها قبل ملايين السنين.

كما يُعتقد أيضا أن بقايا الرواسب الجليدية هذه طمرتها أنقاض الهضبة أثناء تآكلها. إلى جانب الرياح المغبرة التي ترسبت فوقها عبر الزمن ويعتقد أنها نتيجة نشاط بركاني. ويتضح هذا المصدر الأخير من خلال شرائح من مادة سوداء ترسبت حول الكتل، وكذلك كثبان رملية سوداء رصدت ضمن الفوهات الصدمية.

تجدر الإشارة إلى أنه ليست هذه المرة الأولى أن ترصد أنهار جليدية على سطح المريخ، فعلى سبيل المثال استخدمت المركبة "مارس ريكوناسنس أوبيتر في عام 2008 رادارها لرصد مياه متجمدة تحت الطبقات وأنقاض الصخور وعلى ارتفاعات أقل بكثير من تلك التي حددت سابقا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Scientists have discovered evidence for a past ice age in the northern polar ice cap of Mars by analyzing radar images like the one at top of this montage. An analysis of radar images that peered inside the polar ice caps of Mars shows that Earth's neighbor is coming out of an ice age that is part of an ongoing cycle of climate change, scientists say. NASA/JPL-Caltech/Sapienza University of Rome/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT I

أظهر تحليل لصور رادار من داخل قمم جليدية قطبية على كوكب المريخ أن الكوكب يخرج من عصر جليدي في إطار دورة حالية من تغير المناخ.

Published On 29/5/2016
afp : This NASA handout image received on November 20, 2008 shows a computer graphic with three craters in the eastern Hellas region of Mars containing concealed glaciers

وجدت دراستان أنه يمكن العثور على جليد سمكه متران في بعض الفوهات الصغيرة في القمر، وأشارت الثانية إلى أن الجليد ذاب على المريخ في الآونة الأخيرة، ثم تجمد من جديد موسعا بعض الوديان العميقة المميزة لسطحه.

Published On 13/4/2010
This picture was taken by the Mars express in colour and 3D in orbit 18, 15 January 2004 from a height of 273 km and is located on Mars east of the Hellas basin at 41· South and 101· East. The area is 100 km across, has a resolution of 12 m per pixel, and shows a channel (Reull Vallis) once formed by flowing water. The landscape is seen in a vertical view, North is at top.

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن المسبار مارس إكسبرس تمكن من اكتشاف مياه على شكل جليد في القطب الجنوبي لكوكب المريخ. جاء ذلك في حديث صحفي لأحد مسؤولي وكالة الفضاء الأميركية كشف فيه عن النتائج العلمية الأولى لهذه المهمة التي تجري في المريخ.

Published On 23/1/2004
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة