حظر المكالمات عبر الإنترنت في المغرب

BARCELONA, SPAIN - MARCH 03: A skype logo is seen at the Microsoft pavilion during the second day of the Mobile World Congress 2015 at the Fira Gran Via complex on March 3, 2015 in Barcelona, Spain. The annual Mobile World Congress hosts some of the wold's largest communication companies, with many unveiling their latest phones and wearables gadgets.
الحظر شمل تطبيقات سكايب وفايبر وواتس آب باستخدام اتصالات 3جي و4جي واستثنى مؤقتا اتصالات واي فاي (غيتي)

بدأت شركات الاتصالات المغربية الثلاث -اتصالات المغرب وميديتل وإنوي- ابتداء من أمس الثلاثاء، حظر المكالمات الصوتية والمرئية عبر تطبيقات واتس آب وسكايب وفايبر، وفقا لما نقله موقع "المجلة 24" (medias24) المغربي عن مصدر من داخل إحدى تلك الشركات، وما تناقلته مواقع مغربية عديدة.

وبحسب الموقع فإنه لم يعد حاليا من الممكن إنجاز مكاملة عبر تطبيقات الاتصال بالإنترنت التي تعتمد بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (VoIP)، باستخدام اتصالات 3جي أو 4جي، بعدما قررت تلك الشركات مجتمعة حجب هذه الخدمة.

ويشير الموقع إلى أن محاولة الاتصال عبر أحد تلك التطبيقات ستؤدي إلى الفشل سواء على المستوى الوطني أو الدولي، لكن مع ذلك فإن استخدامها لإجراء اتصال عبر تقنية الاتصال اللاسلكي "واي فاي" ما تزال ناجحة.

ووفقا للمصدر، فإن جميع الشركات في المغرب قررت حظر إجراء الاتصال الصوتي أو المرئي في تطبيقات التواصل المذكورة عبر 3جي و4جي، كما أنها في طور منع المكالمات عبر تقنية واي فاي في الأشهر المقبلة.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الشركات على قطع هذه الخدمة في وقت واحد، حيث سبق أن أقدمت اتصالات المغرب بمفردها على وقف الاتصالات الهاتفية عبر فايبر وسكايب، قبل أن تسمح بها فيما بعد.

ولم يتضح سبب إقدام شركات الاتصالات المغربية على هذه الخطوة، لكن الخبير في أمن تكنولوجيا المعلومات أمين راغب، رجح في تصريح لموقع المجلة 24 أن السبب في ذلك يعود إلى الإقبال الكبير الذي تعرفه تلك التطبيقات، مما يساهم في انخفاض إيرادات شركات الاتصالات.

في حين يرى آخرون أن العامل الأمني قد يكون سببا آخر لحظر الاتصالات عبر تلك التطبيقات، على اعتبار أن المكالمات الهاتفية التي تتم عبر الإنترنت لا يمكن مراقبتها.

ومما يزيد من تفاقم الأمر أن القانون الصادر عن هيئة تقنين الاتصالات الوطنية في المغرب، أكد صراحة أن شركات الاتصالات هي المسؤولة الوحيدة عن توفير واستغلال خدمة الاتصال عبر بروتوكول الصوت عبر الإنترنت، وبالتالي فإن لتلك الشركات الحق الكامل في توفيرها مثلما لها الحق في حظرها.

وما يزال بإمكان المستخدمين في المغرب استخدام التطبيقات الثلاث للتراسل باستخدام النصوص أو تبادل الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Icons of messaging applications WhatsApp of Facebook (L), Laiwang of Alibaba Group (C) and WeChat, or Weixin of Tencent Group, are seen on the screen of a smart phone on this file photo illustration taken in Beijing on February 24, 2014. Tens of millions of mobile game enthusiasts have made China Apple's third-largest market for software sales, and a huge chunk of that comes through WeChat. Known locally as Weixin, WeChat had 438 million monthly active users globally, mostly in China, at the end of June 2014, and has rapidly evolved from a messaging tool into a digital Swiss Army knife, allowing users to send messages, play games, book taxis and shop online. The app has proved a winning formula in getting people in China, a market notorious for not paying for software, to connect their bank accounts with their phones and pay for virtual goods like extra lives and power-ups in mobile games. To match story APPLE-CHINA/SOFTWARE REUTERS/Barry Huang/Files (CHINA - Tags: BUSINESS TELECOMS LOGO ENTERTAINMENT)

باتت تطبيقات الرسائل الفورية مثل واتساب وفايبر وآي ميسيج وتلغرام وغيرها بمثابة كابوس لأجهزة الاستخبارات التي تعجز عن فك شفراتها، والتي تشكو من عدم تعاون الشركات المنتجة لهذه التطبيقات معها.

Published On 18/9/2015
viber

حظرت حكومة إقليم السند الباكستانية خدمات التواصل الاجتماعي المتعلقة بالرسائل المباشرة والفيديو وأشهرها واتس آب وفايبر وسكايب وتانغو، وذلك في إطار العملية التي تقودها منذ أشهر لملاحقة من تسميهم الإرهابيين.

Published On 4/10/2013
viber

صرح متحدث باسم وزارة الاتصالات المصرية أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كلف لجنة من الخبراء لفحص آلية عمل تطبيقات التراسل عبر الإنترنت وتقييم مدى قانونيتها وخطورتها على الأمن العام، تمهيدا لحظر المخالفة منها. ويتوقع أن يشمل الفحص تطبيقي فايبر، وواتس أب.

Published On 15/9/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة