نظاما تشغيل آبل الأضعف أمنيا في 2015

CVE Details website (screenshot)
يوفر موقع "سي في إي ديتيلز" معلومات مفصلة عن الثغرات الشائعة مصنفة حسب الشركات أو المنتجات (الجزيرة)

حل نظام تشغيل أجهزة سطح المكتب لشركة آبل الأميركية ماك أو إس إكس، ونظام تشغيل الأجهزة الذكية للشركة نفسها "آي أو إس" في المرتبتين الأولى والثانية على التوالي كأكثر البرمجيات امتلاكا لنقاط الضعف والثغرات خلال العام 2015 وفقا لقائمة موقع "سي في إي ديتيلز" السنوية بهذا الشأن.

ويُعَد موقع "سي في إي ديتيلز" الأميركي من أبرز المواقع التي تقدم معلومات مفصلة عن الثغرات الأمنية ونقاط الضعف المكتشفة في البرمجيات وينشر قائمة سنوية بذلك مع توفير وسيلة سهلة لتصفح بيانات الضعف والثغرات الخاصة بالشركات والمنتجات بإصداراتها المختلفة.

ويعتمد الموقع في تقديم البيانات الخاصة بنقاط الضعف والثغرات على قاعدة البيانات الوطنية للثغرات (إن في دي) التابعة للحكومة الأميركية والتي يضعها المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا.

وحسب الموقع حل نظام ماك أو إس إكس (كل الإصدارات) في رأس القائمة بعدد 384 نقطة ضعف مكتشفة خلال العام 2015، يليه نظام آي أو إس بعدد 375 نقطة، ثم برنامج فلاش لشركة أدوبي الذي حقق 314 نقطة، متبوعا بحزمة أدوبي البرمجية "أير إس دي كي" (246 نقطة)، ثم برنامج أدوبي أير (245 نقطة).

وكانت المراتب الخمس الأولى في قائمة العام الماضي من نصيب متصفح الإنترنت مايكروسوفت إكسبلورر ونظام ماك أو إس إكس ونواة لينكس ومتصفح غوغل كروم ونظام آي أو إس لآبل.

وتقسم القائمة نظام التشغيل ويندوز إلى إصدارات مختلفة على عكس نظام ماك أو إس إكس، ويقول الموقع إن ذلك يعود إلى الحصة السوقية لكل نسخة أو نظام، لكن ذلك يبرر سبب تفوق ماك أو إس على ويندوز بعدد نقاط الضعف.

وتُظهر القائمة العديد من نقاط الضعف نفسها الموجودة في مختلف إصدارات ويندوز، مما قد يسبب بعض الارباك للمستخدمين، كما يعرض الموقع أنظمة أندرويد وآي أو إس بدون الإشارة إلى النسخ المختلفة من الأنظمة والإصدارات.

لكن الموقع مع ذلك يقسم نسخ نواة لينوكس ويفصلها حسب التوزيعات المختلفة بسبب إمكانية تحديث وترقية نواة لينكس بشكل مستقل عن بقية نظام التشغيل، ولذلك فإنه يسجل نقاط الضعف الخاصة بكل نسخة.

ووفقا للموقع حصلت شركات أدوبي ومايكروسوفت وآبل على المراكز الثلاثة الأولى كشركات تقدم المنتجات التي تحتوي على أكبر عدد من نقاط الضعف ضمن قائمة مكونة من خمسين منتجا مختلفا مصنفة حسب الشركات.

وتسمح هذه القائمة للمستخدمين بمعرفة عدد نقاط الضعف الشائعة لكل منتج أو شركة، ويعيبها أنها لا تشمل نقاط الضعف الخفية سواء تلك التي اكتشفتها شركات الأمن أو قراصنة الإنترنت، كما أنها لا تفرق بين الثغرات الخفيفة والثغرات الخطيرة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

A Microsoft logo is seen at a pop-up site for the new Windows 10 operating system at Roosevelt Field in Garden City, New York in this July 29, 2015 file photo. Microsoft is to release their Q1 results on October 22, 2015. REUTERS/Shannon Stapleton/Files GLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE - SEARCH "BUSINESS WEEK AHEAD OCTOBER 19" FOR ALL 37 IMAGES

أطلقت مايكروسوفت سلسلة من التحديثات الأمنية لنظام ويندوز سدت بها عددا من الثغرات المهمة في النظام ومتصفح إنترنت إكسبلورر ولغتي جافا وفيجوال بيسك، وحثت المستخدمين على تثبيتها فورا.

Published On 9/12/2015
A visitor tries out a Samsung Electronics Co. Galaxy Note 4 smartphone at the company's d'light flagship store in Seoul, South Korea, on Tuesday, Jan. 27, 2015. Samsung, the world's largest producer of smartphones using Google Inc.'s Android, is scheduled to release fourth-quarter earnings results on Jan. 29.

كشفت دراسة حديثة أن نحو 87% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد معرضة لخطر الإصابة بثغرات أمنية نتيجة لفشل الشركات المصنعة لها بتوفير تحديثات أندرويد لتلك الأجهزة عند صدورها من غوغل.

Published On 14/10/2015
This photo provided by Apple of the Mac OSX Leopard in this undated photo. Apple Inc.'s next-generation operating system, Mac OS X "Leopard," will be available Oct. 26 for $129, and Apple's online store is taking pre-orders, the company said Tuesday.

اكتشف فريق من الخبراء برمجية خبيثة من نوع حصان طروادة تستهدف أجهزة ماك التي تعمل بنسخة أقدم من الإصدار 10.8 من نظام “أو إس إكس”. وتقوم هذه البرمجية بإنشاء بوابة خلفية بالأجهزة المستهدفة لمنح المخترقين إمكانية الوصول إليها.

Published On 19/9/2013
شعار جافا

اكتشف باحثون ثغرة جديدة في برمجية جافا تتيح لقراصنة الإنترنت تجاوز الإجراءات الأمنية الحرجة بجميع النسخ الأخيرة من البرنامج والسيطرة كليا على الحاسوب بغض النظر عن نظام تشغيله سواء أكان ويندوز أو ماك أو إس أو لينوكس أو حتى سولاريس.

Published On 26/9/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة