بلو أوريجن تنجح بإعادة إطلاق صاروخ وهبوطه

In this photo provided by Blue Origin taken on Monday, Nov. 23, 2015, an unmanned Blue Origin rocket blasts off in West Texas. The private company announced Tuesday, Nov. 24, that it had gotten the rocket to land gently enough to be used again, a first in aeronautics. In Monday’s flight, the capsule reached a height of about 62.5 miles after separating from the booster. The capsule parachuted back to Earth. (Blue Origin via AP)
بلو أوريجن استخدمت الصاروخ ذاته الذي أطلقته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي(أسوشيتد برس)

أكدت شركة النقل الفضائي بلو أوريجين أنها نجحت أول أمس الجمعة في إطلاق وإعادة إنزال صاروخ شبه مداري (لم يكمل دورة كاملة في المدار حول الأرض)، وذلك للمرة الثانية في خطوة هامة في مسعاها لتطوير معدات إطلاق صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام.

وأوضحت الشركة أن الصاروخ نيوشيبرد والكبسولة المصممة لحمل ستة رواد فضاء، انطلقا من موقع إطلاق في وست تكساس في الساعة 11:22 صباحا بتوقيت الوسط الأميركي (17:22 بتوقيت غرينتش) وهبطا بعد دقائق على منصة إطلاق أرضية.

وما يمنح هذه المهمة الجديدة أهمية خاصة هو أن الشركة استخدمت الصاروخ نفسه الذي أطلقته إلى الفضاء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وعاد بسلام إلى الأرض في أول إنجاز من نوعه.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون للتجارة الإلكترونية في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للشركة بعد عشر ساعات من المهمة، إن الصاروخ الذي انطلق الجمعة هو نفس المركبة التي قامت باختبار إطلاق وهبوط ناجحين قبل شهرين.

ونجح الصاروخ بوضع الكبسولة في المدار على ارتفاع 101.7 كيلومتر فوق الأرض، ثم شغل محركاته عائدا إلى الأرض لكن إلى موقع آخر غير موقع الإقلاع، واستخدم الصاروخ ثلاث مظلات ضخمة وآلية دفع عكسي لإبطاء هبوطه.

وتتنافس شركة بلو أوريجن مع مواطنتها سبيس إكس، لمؤسسها إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية، في سباق تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام بهدف تقليص نفقات تصنيع الصواريخ لأغراض تجارية.

وحسب ماسك، فإن تكلفة الصاروخ تبلغ نحو ستين ملايين دولار، في حين يكلف الوقود مئتي ألف دولار فقط، وبالتالي فإن إعادة استخدام الصاروخ ستوفر تكاليف التصنيع أو على الأقل جزءا كبيرا منها.

وكانت سبيس إكس نجحت في ديسمبر/كانون الأول الماضي في استعادة صاروخ بعد إطلاقه إلى الفضاء ليهبط بسلام في منصة على الأرض، لكنها مع ذلك فشلت في ثلاث محاولات لهبوط صاروخ على منصة عائمة في المحيط.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A handout photoghraph made available by NASA showing Tthe SpaceX Falcon 9 rocket as it launches from Vandenberg Air Force Base Space Launch Complex 4 East with the Jason-3 spacecraft onboard, from the Vandenberg Air Force Base, California, USA, 17 January 2016. Jason-3, an international mission led by the National Oceanic and Atmospheric Administration (NOAA), will help continue U.S.-European satellite measurements of global ocean height changes. EPA/BILL INGALLS / NASA / HANDOUT

فشلت “سبيس إكس” في محاولتها الثالثة للهبوط بصاروخ على منصة عائمة بالمحيط بعد إقلاعه إلى الفضاء، رغم نجاحها في هبوط مماثل على البر، وأصدرت الشركة فيديو يوضح أسباب الفشل.

Published On 19/1/2016
This Jan. 10, 2015 image from video provided by SpaceX shows its booster rocket trying to land on a floating barge in the Atlantic after launch, in an unprecedented attempt that ended in a fiery explosion. The video released Friday, Jan. 16, 2015 shows the rocket hitting the football field-sized barge a couple hundred miles off Florida's northeastern coast. The landing attempt came minutes after separation from the main rocket that successfully delivered groceries and science experiments to the International Space Station. (AP Photo/SpaceX)

بعد نجاحها في استعادة صاروخ ليهبط بسلام على اليابسة، ستعيد “سبيس إكس” الكرة ثانية، لكن هذه المرة ستهبط بصاروخها على منصة في البحر رغم فشلها بذلك في محاولتين سابقتين.

Published On 16/1/2016
The first stage of the SpaceX Falcon 9 rocket returns to land in a time exposure at Cape Canaveral Air Force Station, on the launcher's first mission since a June failure, in Cape Canaveral, Florida, in this December 21, 2015, file photo. Elon Musk's SpaceX will attempt to land its next Falcon 9 rocket on a barge in the Pacific Ocean, another step in the privately owned firm's ongoing quest to develop reusable launchers, the company said on January 8, 2016. REUTERS/Joe Skipper/Files

قالت شركة “سبيس إكس” إنها ستحاول الهبوط بصاروخ إلى منصة عائمة في المحيط بعد إقلاعه، في مسعى لتحقيق إنجاز آخر بعد نجاحها الشهر الماضي في استعادة صاروخ لمنصة على الأرض.

Published On 11/1/2016
The first stage of the SpaceX Falcon 9 rocket returns to land at Cape Canaveral Air Force Station, on the launcher's first mission since a June failure, in Cape Canaveral, Florida, December 21, 2015. The rocket carried a payload of eleven satellites owned by Orbcomm, a New Jersey-based communications company. REUTERS/Joe Skipper

نجحت شركة سبيس إكس الأميركية أخيرا في محاولة تاريخية لإعادة صاروخ بسلام إلى الأرض بعد إطلاقه إلى الغلاف الجوي، مما يفتح مستقبلا الباب أمام مهمات تجارية فضائية أقل تكلفة.

Published On 23/12/2015
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة