ويكيبيديا تحذف حسابات مزوري المقالات

تحظر ويكيبيديا على محرريها إنشاء أو تعديل مقالات في الموسوعة مقابل أجر دون الإفصاح عن ذلك
تحظر ويكيبيديا على محرريها إنشاء أو تعديل مقالات في الموسوعة مقابل أجر دون الإفصاح عن ذلك

قام محررو النسخة الإنجليزية من الموسوعة العالمية على الإنترنت "ويكيبيديا" بحجب حسابات 381 مستخدما بسبب تحريرهم مقالات موجودة في الموسوعة مقابل تلقيهم أموالا بشكل سري من جهات ذات اهتمامات مختلفة.

وحذف المحررون 210 مقالات مختلفة أنشأتها تلك الحسابات، وكان معظمها من النوع الترويجي والدعائي وترتبط بالأشخاص أصحاب الأعمال والفنانين.

واحتوت المقالات على معلومات منحازة إلى أطراف محددة، وانتهاكات محتملة لحقوق الطبع والنشر، ونشرت المعلومات عبر مؤسسة ويكيميديا التي تدير موسوعة ويكيبيديا في مدونتها الرسمية أمس الاثنين.

وأوضحت ويكيبيديا أنها تعتقد أن التعديل الذي حصل على المقالات ضمن موسوعة ويكيبيديا قد تم من قبل مجموعة منسقة واحدة بسبب تشابهها.

وتعمل ويكيبيديا منذ فترة طويلة على مكافحة ما يدعى بحسابات "سوك بوبيت" (دمية الجورب)، وغالبا تكون هنالك مجموعة حسابات متعددة يستخدمها محرر واحد لتضليل وخداع محررين آخرين.

ورغم أن إنشاء المحتوى الخاص بالموسوعة وتحريره وصيانته يتم من قبل عدد كبير من المحررين العاملين بشكل طوعي، فإن هناك حدودا وضوابط لهذا العمل، بما في ذلك عدم السماح بتحرير المعلومات من قبل الأشخاص الذين يتقاضون أموالا بشكل سري تبعا لمصالح خارجية.

وعلى سبيل المثال فتح في العام 2013 تحقيق من قبل مجتمع ويكيبيديا للنسخة الإنجليزية حول اتهامات بالقيام بتعديلات مشبوهة ونشاطات لحسابات "سوك بوبيت"، وأظهر التحقيق وجود شركة استشارات أميركية كبيرة أنشأت وعدلت الآلاف من المقالات الموجودة في ويكيبيديا لجذب العملاء، وأعلنت ويكيميديا أن تلك الشركة قد استخدمت العديد من الحسابات لمستخدمين وهميين.

وغيرت مؤسسة ويكيبيديا في يونيو/حزيران من العام الماضي شروط الاستخدام بحيث أصبح يحظر إنشاء مقالات مقابل أجر دون الإفصاح عن ذلك، وأصبح من الضروري على محرري ويكيبيديا التصريح عن صاحب العمل أو العميل أو أي انتماء أو أي مكان يحصل منه المحرر على تعويض.

كما يُنصح المحررون الذين تكون لهم علاقة بأي مصالح مختلفة بعدم تحرير المقالات بطريقة تخدم مصالحهم أو بشكل يحصلون منه على فائدة شخصية نتيجة التحرير.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

قضت محكمة ألمانية بمسؤولية منظمة ويكيبيديا عن المحتوى الذي يتم نشره على موسوعتها الإلكترونية ويكيبيديا، وطالبتها بالتحقق من صحة ما تضمه مقالاتها، وذلك بعد شكوى لأحد الأشخاص بالإساءة إليه، في مقال منشور على الموسوعة، وقد أمرت المحكمة بحذف الفقرات المسيئة.

طرحت مؤسسة ويكيميديا المشغلة لموسوعة ويكيبيديا العالمية خدمة "الجوار" للأجهزة المحمولة، تتولى اقتراح المقالات للمستخدم بحسب موقعه الجغرافي، كما يمكن الدخول إلى هذه الخدمة من الحاسوب الشخصي، حيث يتوجب على المستخدم السماح للمتصفح بتحديد موقعه الجغرافي.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة