ناسا تنشر صورا جديدة لأحد أقمار زحل

التضاريس الجليدية للقمر ديوني تظهر بإحدى الصور عالية الجودة التي نشرها موقع ناسا
التضاريس الجليدية للقمر ديوني تظهر بإحدى الصور عالية الجودة التي نشرها موقع ناسا

نشرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أمس الخميس صورا جديدة للقمر "ديوني" الذي يدور حول كوكب زحل، تظهر سطحه الجليدي بوضوح فائق بعد أن اقترب منه المسبار الفضائي كاسيني.

والتقط المسبار كاسيني هذه الصور في آخر تحليق له قرب القمر ديوني يوم الاثنين الماضي، وذلك على مسافة 474 كلم فوق سطح ديوني.

وقالت كارولين بوركو، المسؤولة عن فريق التصوير في مهمة كاسيني، إن هذه "الصور الخلابة هي آخر ما سنراه من هذا العالم البعيد لفترة طويلة مقبلة".

ويقوم المسبار كاسيني بمهمة استكشافية حول كوكب زحل وأقماره منذ نحو 11 عاما، وخلال تلك الفترة اقترب من القمر ديوني خمس مرات.

وكان التحليق الأقرب من القمر في ديسمبر/كانون الأول 2011، على مسافة 100 كلم فقط من ديوني.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أثارت حيرة العلماء تلك العلامات الحمراء المشابهة لخربشة القطط التي رصدتها كاميرات مسبار الفضاء "كاسيني" التابع لوكالة ناسا الأميركية على أحد أقمار كوكب زحل.

عثرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على كوكب خارج النظام الشمسي يكاد يكون مماثلا للأرض, ويعتقد العلماء أنه أكبر من الأرض بنحو 60%.

رصد علماء ضمن مهمة المسبار الآلي "نيو هورايزونز" التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تكوينات مضلعة الشكل وتلالا في كوكب بلوتو، وهي مؤشرات على أن هذا الكوكب المتجمد نشط جيولوجيا.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة