جائزة عالمية بمجال تحلية المياه لباحث فلسطيني

محمد أمين-لندن

حصل الباحث المتخصص في الطاقة المتجددة وتحلية المياه الدكتور محمود شتات على جائرة أفضل بحث في "الطاقة المستدامة والبيئة" على مستوى المملكة المتحدة، ضمن جائرة الطاقة الدولية التي ترعاها النمسا.

ويعمل الباحث شتات -وهو من قطاع غزة– في جامعة نوتنغهام البريطانية، وقد فاز بالمركز الأول على مستوى المملكة المتحدة، ليدخل مشروعه البحثي مرحلة متقدمة على المستوى الدولي.

وبحث مشروعه "تحلية المياه بواسطة الطاقة الشمسية" بوصفه أحد الحلول المنخفضة التكلفة التي توفر مياها نقية وحلولا عملية خاصة في المناطق الفقيرة، وقد اختار قطاع غزة نموذجا لبحثه.

وأقامت الملحقية التجارية النمساوية بلندن حفلا خاصا لتكريم الباحث والاحتفاء بجهده العلمي، كما سلمته شهادة تقديرية ودرع الجائزة.

وبيّن شتات أن منطقة الشرق الأوسط تعاني من نقص كبير في المياه في وقت أنعم الله عليها بالشمس، وبالتالي يمكن عبر الأشعة المجانية تحلية المياه وايجاد موارد مائية هائلة بكلفة منخفضة.

وأضاف الباحث الفلسطيني أنه لو توفر التمويل فإن مشروعه سيوفر مياها نظيفة بكلفة قليلة، ومياها محلاة بكميات وافرة، مؤكدا أن هذا المشروع يمكن البناء عليه بالمستقبل عبر بناء محطات كاملة تستعمل الطاقة الشمسية.

شتات أكد أن مشروعه سيوفر مياها نظيفة ومحلاة بوفرة وبكلفة قليلة (الجزيرة)شتات أكد أن مشروعه سيوفر مياها نظيفة ومحلاة بوفرة وبكلفة قليلة (الجزيرة)

البدائل النظيفة
من جهته قال الملحق التجاري النمساوي جورج كارابازيك إن هذه الجائزة الدولية تم تأسيسها منذ 14 عاما بواسطة رائد الطاقة النمساوي وولفانغ نيوعمان، وهي تهدف إلى البحث عن أفضل مشاريع الاستدامة حول العالم في مجال حفظ الطاقة والطاقة المتجددة، وتعزيز البدائل النظيفة للطاقة.

وأضاف للجزيرة نت أن الجائزة تسعى لتحويل المشاريع البحثية إلى الجانب العملي، وربط الباحثين بشركات تتبنى مشاريعهم وتحولها لمشاريع حقيقية.

وتعتبر الجائزة مسابقة عالمية للأبحاث في مجال الطاقة والبيئة، وشارك فيها باحثون من أكثر من 170 بلدا، وتقدم لها أكثر من 1500 بحث في مجال الطاقة المتجددة.

وتهدف -حسب موقعها على الإنترنت- إلى تشجيع الباحثين في كل العالم على ابتكار حلول جديدة لتوفير الطاقة المستدامة وتقليل الانبعاثات والإسهام أكثر في الاعتماد على الطاقة النظيفة في العالم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE - In this Monday, Jan. 23, 2006 file photo released by Centre of Marine Studies, The University of Queensland, fish swim amongst bleached coral near the Keppel Islands in the Great Barrier Reef, Australia. A decision Wednesday June 18, 2014, to add the Great Barrier Reef to a list of World Heritage in Danger has been held off a year, after the U.N.'s cultural agency said Australia has made progress in protecting it. (AP Photo/Ove Hoegh-Guldberg, Centre for Marine Studies, The University of Queensland, File)

يتناول الكاتب أمجد قاسم قضية تحمض مياه المحيطات التي تمتص جزءا كبيرا من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تتصاعد نسبته في الغلاف الجوي، ويوضح خطورة ذلك على الحياة البحرية.

Published On 15/2/2015
المفوض الأوروبي يصل بسيارة لا تستهلك الكثير من الطاقة : اعتماد الطاقة المستدامة جزء من أهداف سطرها الاتحاد الأوروبي للحد من الاستعمال المفرط للطاقة والحفاظ على البيئة

تشهد المدن الأوروبية الدورة الثامنة للأسبوع الأوروبي للطاقة المستدامة الذي تنتهي أنشطتها غدا الجمعة، وتقدم فيه مجموعة من الحلول والاقتراحات بشأن فاعلية استخدام الطاقة والطاقة المستدامة، وأفضل ممارسات التمويل في هذا المجال.

Published On 27/6/2013
تطوير علاجات ومضادات حيوية صديقة للبيئة

تتسرب إلى البيئة مواد دوائية يخرجها الإنسان كالمضادات الحيوية التي يؤدي تزايد استخدامها إلى ظهور متزايد لبكتريا تقاوم المضادات الحيوية، وعلاج هذه المسألة يساعد في الحفاظ على البيئة والإنسان والحيوان.

Published On 17/12/2014
المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة