محكمة أميركية تخفض قيمة غرامة سامسونغ لآبل

A sales assistant holding Samsung Electronics' Galaxy 5 smartphone (L) and Apple Inc's iPhone 5 smartphone (R) poses for photographs at a store in Seoul in this July 16, 2014 file photo. Global smartphone leader Samsung Electronics Co Ltd is planning a new product launch next year based on its own Tizen operating system, the South Korean giant's strategic push to free itself from Android and blaze its own software path. But after years of development and a handful of Tizen-powered smartwatches and cameras, the only product confirmed for a 2015 launch so far is a TV set. REUTERS/Kim Hong-Ji/Files (SOUTH KOREA - Tags: BUSINESS TELECOMS)
المحكمة وجدت أن بعض براءات اختراع آبل غير مؤهلة لتدخل تحت طائلة الحماية القانونية (رويترز)

توصف النزاعات القضائية بين الغريمين سامسونغ وآبل بالتاريخية بسبب كثرة القضايا بينهما، وتدور في معظمها حول اتهامات بحق سامسونغ بانتهاك براءات اختراع تعود لآبل.

وتعد الغرامة المالية الضخمة التي فرضتها محكمة اتحادية أميركية على سامسونغ في أغسطس/آب 2012 الأبرز في تاريخ الصراع بينهما حيث وصلت قيمتها إلى 1.05 مليار دولار، قبل أن يتم تخفيضها إلى 930 مليونا.

لكن محكمة استئناف اتحادية قضت أمس الاثنين بقبول الدعوى المرفوعة من سامسونغ لإعادة النظر في قيمة الغرامة الأخيرة، وقررت إجراء تخفيض جديد بإعادة النظر في مبلغ 382 مليون دولار من إجمالي قيمتها.

وبهذا القرار، تفتح المحكمة المجال أمام خفض الغرامة القياسية في تاريخ النزاعات القضائية بين الشركتين، لتصل إلى 548 مليونا.

وترى المحكمة أن بعض براءات الاختراع التي اتهمت آبل غريمتها سامسونغ بانتهاكها غير مؤهلة لتدخل تحت طائلة الحماية القانونية، لأنها تتعلق بأداء الهواتف، متفقة في ذلك مع دفاع الشركة الكورية الجنوبية.

وشدد دفاع سامسونغ على أن الشركة لا يمكن أن تُغرم بسبب أمور أساسية، مثل "منتج مستطيل الشكل له حواف دائرية متساوية"، و"شاشة مسطحة تغطي الواجهة الأمامية للمنتج"، وهي بعض الأمور التي فرضت الغرامة عليها بسببها.

وأيدت المحكمة دفاع سامسونغ معتبرة أن منح آبل الحماية القانونية لبراءات الاختراع تلك من شأنه أن يمنحها حكرا على بعض المميزات إلى الأبد، وهو الأمر الذي وجدته غير منطقي.

ولم تعلق آبل حتى الآن على قرار محكمة الاستئناف، ولم تحدد سامسونغ مدى رضاها على القرار.

يُذكر أن النزاعات القانونية بين الشركتين تتركز بالولايات المتحدة فقط بعد أن قررتا في أغسطس/آب العام الماضي غلق الملفات القضائية بينهما خارج أميركا، والتركيز فقط على القضايا المفتوحة أمام القضاء الأميركي.

المصدر : مواقع إلكترونية