حفرية تعيد تاريخ ظهور الإنسان نصف مليون عام للوراء

A jawbone fossil, steps from where it was sighted by Chalachew Seyoum, an ASU graduate student from Ethiopia, is pictured in Afar Regional State, Ethiopia in this undated handout photo courtesy of Arizona State University/Kaye Reed. Scientists said on March 4, 2015 the fossil represents the oldest known representative of the human genus Homo and appears to be a previously unknown species from the human lineage's earliest phases. REUTERS/Arizona State University/Kaye Reed/Handout via Reuters (ETHIOPIA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY ENVIRONMENT) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
جزء من الفك الذي عثر عليه العلماء في صحراء إثيوبيا ويضم أسنانا بشرية سليمة (رويترز)

قال علماء آثار إن حفرية لعظام فك بشري عثر عليها قبل عامين في صحراء إثيوبيا، قد تعيد إلى الوراء تاريخ ظهور الجنس البشري نحو نصف مليون عام، معتبرين أنها تمثل أقدم أثر معروف يمثل الجنس البشري (هومو).

وبحسب العلماء -في البحث الذي نشرته الدورية العلمية (ساينس)- فإن عظام الفك تلك ضمت خمس أسنان سليمة يرجع عهدها إلى 2.8 مليون عام، مشيرين إلى أنها تعود إلى نوع لم يكن معروفا من الجنس البشري ينتمي للمراحل المبكرة من سلالة النسب البشري.

وحتى الآن فإن أقدم آثار معروفة للجنس البشري يرجع عهدها من 2.3 إلى 2.4 مليون عام، وهو لجنس "هومو هابيليس" أي الإنسان الماهر، أما النوع الحالي لإنسان العصر الحديث "هومو سابينس" أي الإنسان العاقل، فلم يظهر إلا منذ مائتي ألف سنة، أي في أعقاب سلسلة من مسيرة التطور للجنس نفسه.

لكن رغم هذا الاكتشاف فإن عالم السلالات البشرية في جامعة نيفادا الأميركية، برايان فيلموار، الذي أشرف على البحث يقول إنه ربما يكون هناك نوع جديد، لكن قبل حسم الأمر بشأن الإعلان عن ذلك لا بد من ترقب المزيد من المعلومات.

وعثر على عظام الفك في عام 2013 بمنطقة عفار في شمال شرق إثيوبيا على بعد 64 كلم من المكان الذي عثر فيه على بقايا "لوسي"، وهو من الحفريات الأكثر شهرة لأسلاف الجنس البشري التي اكتشفت في عفار عام 1974، وتسبق جنس "هومو" مباشرة واسمها العلمي "أوسترالوبيسكوس أفارينسيس" أي القردة الجنوبية.

ويشير تشريح الحفرية الجديدة -التي تضم الجانب الأيسر من الفك السفلي- إلى وجود علاقة قريبة مع نوع "هومو" الأحدث. وتتسم هذه الحفرية بخصائص منها شكل السن وبروزات الفك التي تفصل بين نسل أنواع هومو وجنس أوسترالوبيسكوس القريب الشبه بالقردة. لكن انحدار عظام الذقن لا يزال يحمل سمات من لوسي.

وقال فيلموار "إن فترة 2.8 مليون سنة تجعل نشوء جنسنا وتطوره قريبا جدا من ثلاثة ملايين عام، وهي المرة التي شوهد فيها نوع لوسي لآخر مرة"، أما الجنس "هومو" -لا سيما بعد مليوني عام- فقد تطور مخه في الحجم وبات يستخدم الأدوات البدائية ويأكل اللحوم.

وقدمت دراسة منفصلة أوردتها دورية "نيتشر" تحليلا جديدا لحفرية فك سفلي لنوع "هومو هابيليس" ترجع إلى 1.8 مليون سنة، وأوضحت أنها لنوع بدائي غير متوقع يضاهي عظام الفك الأقدم كثيرا التي اكتشفت حديثا.

المصدر : رويترز