سيارات تسلا الكهربائية تستخدم "الربان الآلي"

Visitor are seen at the booth of US electric carmaker Tesla Motors, during the press day of the Geneva Car Show on March 4, 2015 in Geneva. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI
سيتيح التحديث الجديد لنظام سيارة تسلا إمكانية استدعائها من مكان اصطفافها إلى حيث يتواجد مالكها (الفرنسية/غيتي)

أعلن الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية إيلون مسك أن آخر تحديث برمجي لنظام تسلا الذي يحمل الإصدار 7.0 سيأتي بميزة الربَّان الآلي للمركبة (أوتو بايلوت) أو "نظام القيادة الذاتية"، على غرار المعمول به في الطائرات.

وبحسب مسك، فإن الإصدار 7.0 سيتضمن "تعديلا شاملا على واجهة المستخدم"، وسيكون متاحا للمستهلكين خلال ثلاثة أشهر، وتعتبر المدة القصيرة التي سيطرح بها المشروع في السوق أمرا واعدا بالنظر إلى اختبارات القيادة الذاتية الأولية التي أتمت -حسب مسك- بنجاح السير من سان فرانسيسكو إلى سياتل دون أن يلمس السائق أي زر تحكم في السيارة.

ونظرا لقوانين المرور ولدواعي سلامة المشاة، فإن سيارات النموذج "إس" (Model S) التي تتضمن ميزة "الربان الآلي"، ستعمل فقط على الطرقات السريعة وليس داخل المدن أو الأحياء السكنية.

كما كشف مسك عن ميزة أخرى تدعى قدرة "الاستدعاء"، والتي من خلال نقرة زر ستجعل سيارة النموذج "إس" تغادر المكان الذي تصطف فيه وتأتي إلى حيث يتواجد مالكها، لكن هذه الميزة ستكون مقتصرة على الممتلكات الخاصة، لأن هذه العملية "ليست قانونية على الطرقات العامة".

ويذكر أن النموذج "إس" هو الثاني الذي تطرحه الشركة، وتصنف سيارة هذا النموذج بأنها فارهة كهربائية بالكامل، وهي تأتي بعد سيارة "تسلا رودستر" التي تعتبر أول سيارة سباق كهربائية بالكامل.

المصدر : مواقع إلكترونية