القمر يحيل النهار إلى ظلام بشمال الكرة الأرضية

People watch a total solar eclipse from Longyearbyen, Svalbard, an archipeligo administered by Norway on March 20, 2015. Thousands gathering here as the only land the total eclipse will be seen from is on Svalbard and the Faoroe Islands off Iceland. AFP PHOTO / STAN HONDA
هواة تجمعوا في أرخبيل سفالبارد النرويجي لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس (غيتي/الفرنسية)

رصد هواة الفلك صباح اليوم الجمعة كسوفا كليا للشمس في مناطق من شمال المحيط الأطلسي، في حين شهدت دول عربية كسوفًا جزئيًا بدرجات متفاوتة.

وحجب القمر اليوم الشمس بشكل كلي، وتمكن المهتمون من متابعة الظاهرة في مناطق بشمال الأطلسي مثل أرخبيل "سفالبارد" النرويجي، وجزر فارو، في حين تابع الآلاف كسوفا جزئيا في عدد من الدول العربية بشمال أفريقيا كمصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

وكسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم، بحيث يكون القمر بينهما فيحجب ضوء الشمس عن الأرض، ولهذا يمكن للإنسان أن يرى ظل قرص القمر وهو يعبر قرص الشمس.

وبثّت التلفزيونات الرسمية والخاصة لدول عربية وغربية ظاهرة الكسوف على الهواء مباشرة، وسط متابعة واسعة من المهتمين.

وخصصت العديد من الدول أماكن لرصد ومتابعة الظاهرة التي بلغت ذروتها في حدود العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش، وحددت السلطات المصرية منطقة أهرامات الجيزة غربي العاصمة للمتابعة، حيث اصطف مصريون وسياح لمشاهدة الظاهرة.

وفي الجزائر، نظّمت جمعيات تنشط في مجال علم الفلك تجمعات لرصد كسوف الشمس في مناطق  مختلفة من البلاد، كما أقيمت صلاة الكسوف في كافة المساجد على الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي بدعوة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وفي سابقة لا تتكرر كثيرا، تصادفت ظاهرة كسوف الشمس مع يوم الاعتدال الربيعي ومع ظاهرة أخرى ستحدث مساء اليوم، وهي أن يكون القمر فى أقرب نقطة إلى الأرض (نقطة الحضيض).

المصدر : وكالات