مسبار صيني يكشف تعقيدات سطح القمر

Shanghai, Shanghai, CHINA : Photo taken on November 5, 2013 shows details of a model of a lunar rover known as The Yutu, or Jade Rabbit on display at the China International Industry Fair 2013 in Shanghai. China has deployed its lunar rover vehicle on the surface of the moon, state media said early December 15, 2013 after carrying out the first soft landing on Earth's satellite since 1976 in a major step for the country's space programme. AFP PHOTO/Peter PARKS
رادار المجس "يوتو" رصد خمس طبقات من الحمم البركانية في المنطقة العليا لسطح القمر (الأوروبية)

قال علماء إن للقمر تاريخا أكثر تعقيدا مما كان يعتقد من قبل، إذ يتجاوز عدد طبقات سطحه تسع طبقات، وهي النتائج التي تم التوصل إليها من خلال رادار على متن المسبار الصيني "يوتو".

وأشارت النتائج الأولية للمهمة الصينية إلى أن انبثاق الحمم البركانية غطى منطقة الهبوط خمس مرات مكونا طبقات من البازلت عمقها كيلومتر.

كما رصد رادار المجس "يوتو" خمس طبقات من الحمم البركانية في المنطقة العليا لسطح القمر بعمق أربعمائة متر.

ورجح علماء "أن تكون ثورات بركانية عديدة غطت الفجوات بأعماق أكبر"، علما أن هذه النتائج تمثل أول رؤية تفصيلية للطبقات السفلى من سطح القمر.

ويشك العلماء في أن تعدد طبقات سطح القمر يرجع إلى تدفق الحمم البركانية القديمة، مما أدى إلى الفصل بين طبقاته التي تكونت بفعل عوامل تقوية الأحجار والكتل الصخرية.

وكانت مركبة الفضاء الصينية "تشانغي3" هبطت على سطح القمر حاملة المسبار "يوتو" في ديسمبر/كانون الأول 2013، ثم أرسلت المجس "يوتو" في دراسة مستقلة لموقع الهبوط.

 

المصدر : رويترز