الجندي الآلي المقاتل.. تحقق الحلم وتزايدت المخاوف

الجندي الآلي المقاتل
تطوير الإنسان الآلي يجدد المخاوف من تداعيات الذكاء الصناعي على البشرية (دويتشه فيله)

قامت شركة سامسونغ بتطوير روبوت نصف آلي -يتم التحكم فيه عن بعد- وبدأ العمل على الحدود بين الكوريتين الشمالية والجنوبية.

ويقوم الروبوت "أس جي آر-آي1" بدوريته في المنطقة الحدودية، ويمكنه التعرف على الهدف على بعد ميلين، وحين يلاحظ وجود شخص ما يطالبه أوتوماتيكياً برفع يديه، وتمت برمجته لإطلاق النار بعد ثلاثين ثانية من رصد نشاط للمتسللين على الحدود.

غير أن تطوير مثل هذا الإنسان الآلي يفتح مجدداً مسألة التخوف من تداعيات الذكاء الصناعي على البشرية، التي حذّر منها الفيزيائيان الشهيران ستفين هوكينج وإلون مسك، اللذان عبرا عن قلقهما من أن الذكاء الصناعي قد يؤدي إلى نهاية البشرية.

ويرى جيمز بارات مؤلف كتاب "آخر اختراعاتنا: الذكاء الصناعي ونهاية البشرية" أننا على بعد 15 عاماً من سيناريو فيلم المدمر (ترميناتور)، الذي يتولى فيه الروبوت خوض الحروب بشكل كامل.

ويطالب بارات بحظر الإنسان الآلي الذي يعمل أوتوماتيكيا بشكل كامل، على عكس بعض التقنيات المستخدمة حاليا، ومن بينها تزويد الجنود البشريين بدرع تزيد سرعتهم وتحوي مجسات تساعدهم على الرؤية في الظلام، وتحول دون إصابتهم بالنعاس.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

Snake-Like Robot Could Come In Handy During A Disaster

تمكنت شركة “أو سي روبوتيكس” من تطوير أفعى آلية قادرة على المناورة والحركة في أماكن الحطام الحرجة، مما يمكنها من استكشاف المناطق والمساهمة في إنقاذ الأرواح في حالات الكوارث.

Published On 23/12/2014
تطوير روبوت على شكل سمكة للتجسس العسكري - كشفت البحرية الأمريكية عن آخر أسلحتها: وهو روبورت جديد على شكل سمكة لاستخدامه في عمليات التجسس. حتى الآن لم يتم تزويد الروبوت بأسلحة، ولكن الأمر مطروح مستقبلا

كشفت البحرية الأميركية “مارينز” عن آخر أسلحتها، وهو روبوت جديد على شكل سمكة لاستخدامه في عمليات التجسس. وحتى الآن لم يتم تزويد الروبوت بأسلحة، ولكن الأمر مطروح مستقبلا.

Published On 20/12/2014
NEW YORK, NY - NOVEMBER 08: Strategic Partnerships/Developer Program Manger Americas, Aldebaran Robotics James Dietrich and Editor-in-Chief, Engadget Michael Gorman speak at Engadget Expand New York 2014 at Javits Center on November 8, 2014 in New York City.

من المتوقع أن نرى مستقبلا تقنيات قادرة على التفاعل مع الإنسان بشكل أكبر من خلال امتلاكها صفات بشرية، وقد ظهرت بالفعل بعض نماذج هذه الروبوتات التي تمتلك حس الفكاهة.

Published On 17/11/2014
المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة