الجزيرة نت تعتمد رسميا النطاق العربي "الجزيرة.موقع"

الجزيرة نت تعتمد رسميا العنوان العربي الجزيرة.موقع إهداء من شركة السحب الإلكترونية
"الجزيرة.موقع" أصبح رسميا العنوان العربي الرديف للعنوان الإنجليزي الرئيسي لموقع الجزيرة نت.

أصبح بإمكان زوار موقع "الجزيرة نت" في كل مكان الدخول إلى موقعنا على شبكة الإنترنت بكتابة العنوان العربي "الجزيرة.موقع" في شريط العنوان لمتصفح الإنترنت، إلى جانب إمكانية كتابته بالحروف الإنجليزية كما كان سابقا.

وتملك شركة السحب الإلكترونية السعودية حصريا ترخيص تشغيل النطاق العربي ".موقع"، الذي حصلت عليه من منظمة "آيكان" (مؤسسة الإنترنت للأسماء والنطاقات المخصصة)، المسؤولة عن إدارة مصادر الأرقام والأسماء على الإنترنت.

وقد أهدت الشركة العنوان العربي "الجزيرة.موقع" -الذي تحوز ملكيته- إلى الجزيرة نت ليصبح رسميا رديفا لعنواننا الرئيسي (Aljazeera.net) وملكا لشبكة الجزيرة الفضائية.

ومنذ فتحت منظمة آيكان الباب أمام إمكانية استخدام النطاق العربي في كتابة عناوين الإنترنت استجابة لمطالب عربية متكررة، وجد هذا الأمر ترحيبا كبيرا وبدأت تتسابق الدول والمؤسسات الحكومية والخاصة فيها لتسجيل أسماء نطاقات عربية.

وتعتبر أهم المشاكل التي تواجه مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية -خاصة عدم المتمكنين من اللغة الإنجليزية أو الذين يجهلون الكيفية التي يكتب بها عنوان موقع ما باللغة الإنجليزية- أنهم يحتاجون إلى محركات البحث للوصول إلى المواقع، لكن هذه الحاجة ستنتفي مع كتابة المواقع بالحرف العربي.

ومن المنتظر أن يشهد استخدام العناوين العربية انطلاقة كبيرة في السنوات المقبلة، وسيعيد الأفكار القديمة في بناء البريد الإلكتروني بالحرف العربي، وكذلك محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي، كما سيساهم في زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت العرب.

المصدر : الجزيرة