الجزيرة نت تعتمد رسميا النطاق العربي "الجزيرة.موقع"

"الجزيرة.موقع" أصبح رسميا العنوان العربي الرديف للعنوان الإنجليزي الرئيسي لموقع الجزيرة نت.
"الجزيرة.موقع" أصبح رسميا العنوان العربي الرديف للعنوان الإنجليزي الرئيسي لموقع الجزيرة نت.

أصبح بإمكان زوار موقع "الجزيرة نت" في كل مكان الدخول إلى موقعنا على شبكة الإنترنت بكتابة العنوان العربي "الجزيرة.موقع" في شريط العنوان لمتصفح الإنترنت، إلى جانب إمكانية كتابته بالحروف الإنجليزية كما كان سابقا.

وتملك شركة السحب الإلكترونية السعودية حصريا ترخيص تشغيل النطاق العربي ".موقع"، الذي حصلت عليه من منظمة "آيكان" (مؤسسة الإنترنت للأسماء والنطاقات المخصصة)، المسؤولة عن إدارة مصادر الأرقام والأسماء على الإنترنت.

وقد أهدت الشركة العنوان العربي "الجزيرة.موقع" -الذي تحوز ملكيته- إلى الجزيرة نت ليصبح رسميا رديفا لعنواننا الرئيسي (Aljazeera.net) وملكا لشبكة الجزيرة الفضائية.

ومنذ فتحت منظمة آيكان الباب أمام إمكانية استخدام النطاق العربي في كتابة عناوين الإنترنت استجابة لمطالب عربية متكررة، وجد هذا الأمر ترحيبا كبيرا وبدأت تتسابق الدول والمؤسسات الحكومية والخاصة فيها لتسجيل أسماء نطاقات عربية.

وتعتبر أهم المشاكل التي تواجه مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية -خاصة عدم المتمكنين من اللغة الإنجليزية أو الذين يجهلون الكيفية التي يكتب بها عنوان موقع ما باللغة الإنجليزية- أنهم يحتاجون إلى محركات البحث للوصول إلى المواقع، لكن هذه الحاجة ستنتفي مع كتابة المواقع بالحرف العربي.

ومن المنتظر أن يشهد استخدام العناوين العربية انطلاقة كبيرة في السنوات المقبلة، وسيعيد الأفكار القديمة في بناء البريد الإلكتروني بالحرف العربي، وكذلك محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي، كما سيساهم في زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت العرب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت مصادر رفيعة المستوى في منظمة التعاون الإسلامي أن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "آيكان"، علقت استخدام شركة إنترنت إيرانية خاصة تعمل من تركيا، لنطاقي "إسلام" و"حلال" لأغراض لا تخدم صورة الإسلام العامة، بل تساهم بتصدع الوضع الطائفي عبر الشبكة العنكبوتية.

أعلنت شركة "دوت شبكة ريجستري" عن اعتمادها رسميا من قبل هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) لتقديم النطاق ".شبكة"، أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى، وسيبدأ طرح الأسماء بهذا النطاق خلال الأشهر القادمة للراغبين في الحصول على عنوان إنترنت عربي.

وافقت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) الاثنين على تطوير نظام تسمية النطاقات للمواقع الإلكترونية لتسمح بانتهاء تلك النطاقات بكلمات مثل آبل وأورانج بدلا من كوم، وقالت آيكان إنها ستقبل طلبات للحصول على نطاقات منتهية بلواحق جديدة بدءا من يناير المقبل.

بدأت مصر الخميس التشغيل التجريبي لأول نطاق على الإنترنت يستخدم اللغة العربية "دوت مصر" بهدف زيادة الخدمات الإلكترونية وعدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في أكثر الدول العربية سكانا.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة