20 مارس.. كسوف صباحا و"قمر سوبر" مساء

ظاهرة "القمر السوبر" تحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة إلى الأرض فيظهر أكبر من حجمه الطبيعي (غيتي)
ظاهرة "القمر السوبر" تحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة إلى الأرض فيظهر أكبر من حجمه الطبيعي (غيتي)

أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن المنطقة العربية ستشهد ثلاث ظواهر فلكية يوم 20 مارس/آذار المقبل، هي كسوف للشمس وظاهرة "القمر السوبر" وتساوي الليل والنهار، وهي الحالة التي تحدث عند الوصول إلى ذروة الاعتدال الربيعي.

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد أشرف تادرس إن الكسوف سيبدأ جزئيا في هذا اليوم في 11:10 بتوقيت القاهرة (9:10 بتوقيت غرينتش)، ويصل أقصى درجة له الساعة 11:48 (9:48 بتوقيت غرينتش)، وينتهي في 12:30 (10:30 بتوقيت غرينتش).

وأوضح تادرس أنه في اليوم نفسه سيكون القمر محاقا وفي الوقت ذاته أقرب إلى الأرض (نقطة الحضيض في مداره) فيظهر أكبر من حجمه الطبيعي، وهي الظاهرة التي تعرف باسم "القمر السوبر".

وبينما تعد ظاهرة "القمر السوبر" فرصة للتحديق في السماء مساء لمتابعة هذه الظاهرة بالعين المجردة، ينصح تادرس بعدم التحديق في قرص الشمس أثناء الكسوف صباحا لما له من ضرر بالغ على شبكية العين.

ونصح رئيس قسم الفلك بالمعهد باستخدام النظارات الكسوفية المخصصة لهذا الغرض أو استعمال نظارات شمسية داكنة جدا، أو من خلال طبقتين من أفلام البلاستيك الغامقة التي تستخدم في صور الأشعة الطبية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أشرقت الشمس أميس الأربعاء مرتين على عدد من دول شمال أفريقيا وآسيا نتيجة الكسوف الكلي للشمس الذي دامر نحو أربعة دقائق في دول مثل ليبيا ومصر. أنعشت هذه الظاهرة السياحة في عدة دول و مازالت تمثل تحديا للعلماء لإجراء مزيد من الدراسات.

تعيش قبائل كثيرة في أفريقيا حالة من الخوف والترقب بسبب كسوف الشمس الكلي الذي سيغطي اليوم منطقة من أفريقيا الجنوبية. وتعتبر التقاليد في جمهورية جنوب أفريقيا وزيمبابوي الكسوف مؤشرا يتزامن في الغالب مع أحداث مثل الموت أو الإعلان عن مجاعة أو انتشار وباء.

قال مسؤول في زامبيا إن جهود الحكومة لحماية المواطنين من إصابات العيون المتوقع حدوثها أثناء كسوف الشمس الكلي الذي ستشهده بعض الدول الأفريقية الأسبوع القادم محدودة ومتأخرة. وإن الحكومة تأخرت كثيرا في توزيع النظارات الواقية المخصصة لهذا الحدث البارز.

تشهد أفريقيا اليوم أول كسوف كلي للشمس يغطي أنغولا وزامبيا وزيمبابوي ومدغشقر. وسيحجب القمر الشمس جزئيا في القسم الشرقي من أميركا الجنوبية وفي جنوب الأطلسي وثلاثة أرباع أفريقيا الجنوبية والجزء الغربي من المحيط الهندي.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة