مبيعات آيفون تلتهم حصة كبيرة من نصيب أندرويد

A logo sits illuminated outside the Android operating system pavilion on day two of the Mobile World Congress in Barcelona, Spain, on Tuesday, Feb. 25, 2014. Top telecommunication managers will rub shoulders in Barcelona this week at the Mobile World Congress, Monday, Feb. 24 - 27, a traditional venue for showcasing the latest products for dealmaking.
مبيعات هواتف أندرويد هبطت بنسبة 5% في الربع الأخير من العام الماضي مقابل صعود مبيعات آيفون بنسبة 90% (غيتي)

هبطت مبيعات الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد بشكل كبير في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، وهي الفترة التي بدأ فيها المستهلكون الإقبال على شراء هواتف آيفون6 وآيفون6 بلس بصورة حطمت الأرقام القياسية. ويُعد هذا الهبوط الأول من نوعه في مبيعات هواتف أندرويد خلال تلك الفترة، بحسب شركة "أي بي آي ريسيرتش" لأبحاث السوق.

ويعتبر الربع الأخير من السنة أهم فتراتها كونه يضم عطلات الميلاد ونهاية السنة التي يزداد فيها إقبال المستهلكين حول العالم على التسوق مقارنة بالأشهر الثلاثة التي تسبقه، وقد شهد ذلك الربع بدء شركة أبل بيع هاتفيها الذكيين في أواخر سبتبمر/أيلول الماضي.

كما منحت مبيعات آيفون أبل حصة موازية في السوق لحصة منافستها سامسونغ، التي تتربع على عرش مبيعات هواتف أندرويد في السوق العالمي، وحصلت كل شركة على ما نسبته 20% من السوق خلال الربع الأخير من العام الماضي، وفقا لشركة "إستراتيجي أناليتكس" لأبحاث السوق.

ووفقا لشركة إستراتيجي أناليتكس، فإن مبيعات الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد تجاوزت المليار وحدة العام الماضي، بارتفاع من نحو ثمانمائة مليون وحدة في العام 2013، مما يعكس عدد الأجهزة وصانعيها الذين يستخدمون أندرويد، لكن هذه الأرقام هي عن السنة بأكملها.

أما أبل فقد شحنت في الربع الأخير من العام الماضي 74.5 مليون هاتف آيفون، بزيادة 90% عن الربع الذي سبقه، في حين هبطت شحنات هواتف أندرويد بنسبة 5% لتصل إلى 205.56 ملايين وحدة.

كما تأثر تراجع مبيعات هواتف أندرويد بما يعرف بتشعب أندرويد، ويقصد به الإصدارات العديدة من هذا النظام الذي تطوره غوغل، والتعديلات التي يضعها مصنعو الأجهزة في نظام التشغيل. ففي سبتمبر/أيلول أطلقت غوغل مبادرة "أندرويد ون" (أندرويد واحد) كوسيلة لجلب الهواتف الذكية الرخيصة الثمن إلى الأسواق الناشئة وخلق تجربة أندرويد متسقة.

وبحسب الباحث في شركة "أي بي آي"، نيك سبنسر، فإن أندرويد تعرض لهجوم من قبل نظام أبل "آي أو أس" على مستوى الأجهزة المتقدمة وأندرويد المتشعب، مضيفا بأن التحول في ديناميكية السوق يمثل أوقاتا مقلقة بالنسبة لخدمات غوغل الجوالة ونظام أندرويد، كما يمثل أيضا فرصة لمزودي الخدمات الأخرى وكذلك أنظمة التشغيل الأخرى.

فوفقا لشركة "أي بي آي" صعدت الهواتف الذكية العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز فون بنسبة 19% في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع الذي سبقه، لتبيع 10.7 ملايين وحدة، في حين تراجعت الهواتف الذكية العاملة بأنظمة التشغيل الأخرى بنسبة 26% مقارنة بالأشهر الثلاثة التي سبقت.

المصدر : مواقع إلكترونية