مايكروسوفت تطرح تحديثات أمنية عاجلة لويندوز

A Microsoft logo is seen at a pop-up site for the new Windows 10 operating system at Roosevelt Field in Garden City, New York in this July 29, 2015 file photo. Microsoft is to release their Q1 results on October 22, 2015. REUTERS/Shannon Stapleton/Files GLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE - SEARCH "BUSINESS WEEK AHEAD OCTOBER 19" FOR ALL 37 IMAGES
التحديثات شملت إصلاح ثغرات في ويندوز فيستا و7 وسيرفر 2008 وبعض حزم أوفيس وغيرها (رويترز)

أطلقت شركة مايكروسوفت أمس الثلاثاء حزمة تحديثات أمنية لنظام ويندوز لإغلاق بعض الثغرات التي تسمح باختراق أجهزة المستخدمين الذين طالبتهم بتثبيت التحديثات فورا لتجنب استغلالها وتعريض أجهزتهم لأي عملية اختراق أو تجسس.

وأغلق التحديث "MS15-128" ثغرة تسمح للمخترق بالاطلاع على بيانات المستخدم وحذفها، فضلا عن إمكانية إنشاء حساب جديد على الحاسوب والحصول على صلاحيات المدير، وهي ثغرة موجودة في ويندوز فيستا وما بعده، بالإضافة إلى أوفيس 2007 و2010، وسكايب 2016 للأعمال، وأخيرا برنامج "لينك" 2010 و2013.

وأغلقت مايكروسوفت بالتحديث "MS15-124" ثغرة أمنية أخرى في جميع إصدارات متصفح إنترنت إكسبلورر تسمح للمخترق بالحصول على صلاحيات المستخدم الحالي، وبالتالي يمكن التحكم بالجهاز بشكل كامل إذا كان المستخدم يعمل بصلاحيات المدير.

وعلى غرار ثغرة إنترنت إكسبلورر، أغلق التحديث "MS15-126″ مجموعة من المشاكل الأمنية في لغتي جافا سكريبت و"فيجوال بيسك سكريب" كانت تسمح أيضا بالحصول على صلاحيات المستخدم في ويندوز فيستا وسيرفر 2008.

وإضافة إلى ما سبق، أطلقت شركة البرمجيات الأميركية مجموعة من التحديثات لحل بعض المشاكل في ويندوز 7، وحزمة أوفيس 2007 على أنظمة ويندوز وماك، بالإضافة إلى تحديثات لبرنامج "سيلفر لايت".

وتطلق مايكروسوفت تحديثاتها الأمنية في الثلاثاء الثاني من كل شهر، حيث تعمل على إغلاق جميع الثغرات المكتشفة، بالإضافة إلى بعض التحسينات لجميع أنظمتها وتطبيقاتها.

يذكر أن مايكروسوفت أكدت قبل أيام أنها ستتوقف عن إصدار تحديثات أمنية أو سد للثغرات لنسخ متصفح إنترنت إكسبلورر الأقدم بعد تاريخ 12 يناير/كانون الثاني 2016، وحثت المستخدمين على ترقية أجهزتهم لأحدث نسخة من المتصفح للحفاظ على أجهزتهم سليمة.

وبحسب المحللين فإن هذا الأمر يؤثر على ملايين المستخدمين حول العالم، لأن إنترنت إكسبلورر لا يزال أحد أكثر المتصفحات استهدافا من قبل القراصنة والمخربين، مع الإشارة إلى أن نحو 124 مليون شخص حول العالم لا يزالون يستخدمون الإصدار 10 والنسخ الأقدم من هذا المتصفح.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

This June 4, 2012 photo shows the Microsoft Internet Explorer logo projected on a screen during the Microsoft Xbox E3 media briefing in Los Angeles. After 20 years of competing against rival web browsers, Microsoft is close to launching its own alternative to its once-dominant Internet surfing program. (AP Photo/Damian Dovarganes)

قالت مايكروسوفت إنها لن تطرح بعد 12 يناير/كانون الثاني المقبل أي تحديثات أمنية أو حماية من الثغرات للنسخ الأقدم من متصفحها إنترنت إكسبلورر، مما سيترك ملايين المستخدمين عرضة للخطر.

Published On 6/12/2015
The Microsoft logo is seen at their offices in Bucharest in this file photo from March 20, 2013. Microsoft Corp said October 24, 2013 its fiscal first-quarter profit rose a greater-than-expected 17 percent, as strong sales of its Office and server software to businesses offset weakness in its flagship Windows system. REUTERS/Bogdan Cristel/Files (ROMANIA - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY LOGO)

أجرت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت تحديثا أمنيا لسد ما وُصف بثغرة أمنية خطيرة في برنامجها لتصفح الإنترنت “إنترنت إكسبلورر”. وشمل التحديث نظام ويندوز إكس بي الذي أعلنت الشركة وقف دعمه.

Published On 2/5/2014
The Microsoft logo is seen at their offices in Bucharest in this file photo from March 20, 2013. Microsoft Corp said October 24, 2013 its fiscal first-quarter profit rose a greater-than-expected 17 percent, as strong sales of its Office and server software to businesses offset weakness in its flagship Windows system. REUTERS/Bogdan Cristel/Files (ROMANIA - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY LOGO)

كشفت مايكروسوفت عن وجود ثغرة خطيرة تصيب معظم إصدارات متصفح إنترنت إكسبلورر تتيح للمتسللين التحكم بالحاسوب المستهدف عن بعد، وقد تم بالفعل استغلال تلك الثغرة بالهجوم على عدد من الشركات.

Published On 28/4/2014
396472 03: Models pose with new Microsoft Windows XP Professional and Home version displays October 26, 2001 in Seoul, South Korea.

أعلنت شركة صينية متخصصة في مجال أمن المعلومات أنها ستواصل تقديم التحديثات الأمنية لمستخدمي نظام ويندوز إكس بي بالصين حتى بعد تخلي مايكروسوفت رسميا عن تحديث هذا النظام.

Published On 20/4/2014
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة