علم أطفالك البرمجة بلعبة ماينكرافت

minecradt ... code.org
منصة "كود.أورغ" تتيح للأطفال تعلم البرمجة بلغتهم الأم بطريقة سلسلة ومسلية
أعلنت مايكروسوفت عن شراكة مع منصة "كود.أورغ" المتخصصة بتعليم البرمجة للأطفال، بحيث تجلب لعبتها الشهيرة "ماينكرافت" إلى تلك المنصة لتتيح لهم عبر "ساعة من البرمجة" فرصة لتعلم علوم الحاسوب.

وتتيح اللعبة عبر 14 مرحلة مختلفة تعلم أساسيات عملية البرمجية، فعوضا عن أن يقوم اللاعب بتنفيذ المهام باستخدام الفأرة سيتحتم عليه اختيار أمر من القائمة الموجودة على يمين الشاشة التي تحوي بعض الأوامر البرمجية، مثل "تقدم إلى الأمام"، و"تراجع إلى الخلف"، و"در لليسار"، و"در لليمين" وغير ذلك. 

‪اللعبة تتبع أسلوب البرمجة المرئية بأسلوب ممتع للأطفال‬ اللعبة تتبع أسلوب البرمجة المرئية بأسلوب ممتع للأطفال‪اللعبة تتبع أسلوب البرمجة المرئية بأسلوب ممتع للأطفال‬ اللعبة تتبع أسلوب البرمجة المرئية بأسلوب ممتع للأطفال

وعليه في كل مرحلة تنفيذ مهمة ما باستخدام تلك الأوامر البرمجية لينتقل إلى المرحلة التالية، وبإمكانه عند النجاح في إنجاز المهمة استعراض سطور الأوامر (الشيفرة البرمجية) التي نفذها في تلك المرحلة، بحيث تزيد تلك السطور تعقيدا مع تقدمه في مراحل اللعبة.

وتعتقد مايكروسوفت أنه من خلال هذه الأداة يمكن للأطفال فهم المنطق الذي يقف خلف الألعاب، وتنفيذ الأوامر بشكل مرتب للوصول إلى الهدف المطلوب، خصوصا أن الكثير من الأطفال يجيدون التعامل مع لعبة ماينكرافت.

‪اللعبة تتيح مشاهدة نص الشيفرة البرمجية بعد إنجاز المهمة بنجاح‬ اللعبة تتيح مشاهدة نص الشيفرة البرمجية بعد إنجاز المهمة بنجاح‪اللعبة تتيح مشاهدة نص الشيفرة البرمجية بعد إنجاز المهمة بنجاح‬ اللعبة تتيح مشاهدة نص الشيفرة البرمجية بعد إنجاز المهمة بنجاح

وتهدف مايكروسوفت من هذه الأداة إلى تهيئة الأطفال للمشاركة في مؤتمرها البرمجي القادم "ساعة من البرمجة" (Hour of Code) الذي يقام في السابع من ديسمبر/كانون الأول القادم، والذي شهد مشاركة أكثر من مئة مليون شخص في النسختين الأولى والثانية منه.

يذكر أن منصة "كود.أورغ" تضم إلى جانب لعبة ماينكرافت عددا آخر من الألعاب الشهيرة لتعلم البرمجة على غرار "فروزن" المبنية على فيلم الرسوم المتحركة الذي يحمل الاسم ذاته، و"الطيور الغاضبة" و"فلابي بيرد"، وتتميز المنصة بدعمها للعديد من اللغات ومن بينها العربية.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Lydia Winters, at podium, shows off Microsoft's "Minecraft" built specifically for HoloLens during a live demo at the Xbox E3 2015 briefing ahead of the Electronic Entertainment Expo at the University of Southern California's Galen Center on Monday, June 15, 2015 in Los Angeles. Microsoft is promoting the next installment in its popular sci-fi franchise, "Halo 5: Guardians," at the Electronic Entertainment Expo. (AP Photo/Damian Dovarganes)

أكد الملياردير ماركوس بيرسون -الذي أصبح مليارديرا بعدما باع شركته “ماينكرافت” المطورة للعبة الشهيرة إلى مايكروسوفت- أنه نادم على ما فعل وأنه لا يعجبه ما آل إليه وضعه.

Published On 31/8/2015
Characters from game Minecraft, produced by Mojang AB, sit displayed for sale during the EGX gaming conference at Earls Court in London, U.K., on Thursday, Sept. 25, 2014. Sony Corp. will begin selling its PlayStation TV set-top box in the U.S. and Europe next month with almost 700 games available, including select Angry Birds, Borderlands, Lego and FIFA soccer titles.

أصدرت شركة ليغو المطورة لمكعبات البناء البلاستيكية الشهيرة، لعبة “ليغو وورلدز” الإلكترونية لتدخل بها في مواجهة مباشرة مع لعبة ماينكرافت ذائعة الصيت لشركة مايكروسوفت.

Published On 3/6/2015
epa03932963 US President Barack Obama speaks during a meeting with Iraqi Prime Minister Nouri Al-Maliki (not pictured) shakes in the Oval Office at the White House in Washington, DC, USA, 01 November 2013. EPA/Olivier Douliery / POOL

أطلقت مجموعة من داعمي التكنولوجيا مبادرة لتشجيع تعليم البرمجة بين طلاب المدارسة، ويشارك في هذه المبادرة -التي تحمل اسم “ساعة برمجة”- الرئيس الأميركي أوباما والمغنية شاكيرا ومؤسس موقع فيسبوك وغيرهم من المشاهير.

Published On 10/12/2013
عندما تتحول ألعاب الفيديو إلى عمل "جاد"

لم يعد الإقبال على ألعاب الفيديو مقتصرا على التسلية بعد أن بدأت شركات البرمجة تطور ألعاباً مختلفة للجنود والطيارين ورجال الشرطة والأطباء من أجل أهداف تعليمية، إلى جانب ما فيها من تسلية.

Published On 20/8/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة