87% من أجهزة أندرويد عرضة لثغرات أمنية

A visitor tries out a Samsung Electronics Co. Galaxy Note 4 smartphone at the company's d'light flagship store in Seoul, South Korea, on Tuesday, Jan. 27, 2015. Samsung, the world's largest producer of smartphones using Google Inc.'s Android, is scheduled to release fourth-quarter earnings results on Jan. 29.
أجهزة سامسونغ سجلت نتيجة 2.7 من 10 من ناحية الحصول على التحديثات الأمنية (غيتي)

كشفت دراسة جديدة أن 87% من الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد عرضة للإصابة بثغرات أمنية.

واعتمدت الدراسة البحثية التي نشرتها جامعة كامبريدج البريطانية، على معلومات تم جمعها من نحو عشرين ألف جهاز أندرويد من خلال تثبيت تطبيق خاص عليها لتحليلها.

وبحسب التطبيق فإن ما نسبته 87% من أجهزة أندرويد تعرضت لخطر فعلي مرة واحدة على الأقل في السنوات الخمس الأخيرة بسبب وجود 11 ثغرة أمنية في نظام أندرويد، وفشل مصنعي الأجهزة في تزويدها بالتحديثات الضرورية.

ووجد الباحثون أن أجهزة أندرويد لا تتلقى في المتوسط سوى تحديث واحد خلال كامل السنة، وأشار أحد الباحثين إلى شعور المجتمعات المختصة بالأمن بالقلق إزاء عدم حصول أجهزة أندرويد على تحديثات.

ويأمل الباحثون أن يساهم عملهم في توعية المستهلكين بحيث يختارون هواتفهم الحالية والقادمة بشكل مدروس ومتوافق مع الشركات التي تصدر تحديثات أمنية باستمرار.

ووجد الباحثون أن أجهزة شركات غوغل وأل جي وموتورولا تتفوق بكثير من ناحية الحصول على التحديثات الأمنية على أجهزة سامسونغ وأتش تي سي وأسوس.

وربما يعد هذا أمرا متوقعا بالنسبة لشركة غوغل التي تطور أجهزة نيكسوس التي تصنعها شركات مثل أل جي وموتورولا، وهي الأجهزة التي تحصل على تحديثات أندرويد فور صدورها من غوغل المطورة لنظام التشغيل.

ووضع الباحثون تقييما لكل شركة مصنعة وفقا لنسبة الأجهزة الخالية من الثغرات الأمنية المعروفة، ونسبة الأجهزة المحدثة إلى أحدث إصدار من النظام، وعدد الثغرات الأمنية التي لم تصلحها الشركة ضمن أجهزتها.

وسجلت أجهزة نيكسوس من غوغل نتيجة 5.2 من 10، تلتها أجهزة أل جي بنتيجة 4.0 من 10، وتبعتها موتورولا بنتيجة 3.1 من 10، في حين سجلت أجهزة سامسونغ نتيجة 2.7 من 10، تلتها شركات سوني وأتش تي سي وأسوس.

ووفقاً للباحثين فإن الدراسة تم تمويلها بشكل جزئي من قبل شركة غوغل في سبيل نشر مفهوم الأمان والتحديثات الأمنية للأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

A logo sits illuminated outside the Android operating system pavilion on day two of the Mobile World Congress in Barcelona, Spain, on Tuesday, Feb. 25, 2014. Top telecommunication managers will rub shoulders in Barcelona this week at the Mobile World Congress, Monday, Feb. 24 - 27, a traditional venue for showcasing the latest products for dealmaking.

اكتشف باحثون ثغرة أمنية في هواتف أندرويد التي تعمل بالإصدار لوليبوب تتيح فتح قفل الجهاز باستخدام كلمة مرور طويلة جدا، وقد أصدرت غوغل تحديثا لسدها خاصا بأجهزة نيكسوس التابعة لها.

Published On 17/9/2015
This screen shot taken from a Google Nexus 6 smartphone running the new Android Lollipop software shows individual tabs in the Chrome browser, bottom and second from bottom, and other open apps, including the battery settings. With the new Lollipop version of Android, users will be able to go directly to an individual tab rather than having to go to an app and then choose the tab. (AP Photo)

تعمل غوغل حاليا على حل لثغرة كبيرة اكتشفت في آخر تحديث لنظام أندرويد يحمل الرقم “5.0.1”، وتتسبب الثغرة بمنع النظام من تحرير الذاكرة، مما يؤدي لانهيار التطبيقات وإعادة تشغيل الجهاز.

Published On 31/12/2014
متصفح أندرويد غير آمن

تنصح البوابة الإلكترونية الألمانية المتخصصة في أمان تكنولوجيا المعلومات بعدم استعمال متصفح “الويب” مفتوح المصدر بنظام تشغيل الهواتف الذكية غوغل أندرويد قبل الإصدار 4.4 (كيت كات) لوجود ثغرة أمنية به.

Published On 17/9/2014
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة