التقاط إشارة لاسلكية غريبة من الفضاء

ظاهرة سوبرنوفا مسؤولة عن الإشارات اللاسلكية الغريبة التي يكتشفها علماء الفضاء (الأوروبية/أرشيف)
ظاهرة سوبرنوفا مسؤولة عن الإشارات اللاسلكية الغريبة التي يكتشفها علماء الفضاء (الأوروبية/أرشيف)

التقط علماء الفضاء إشارة لاسلكية غامضة يعتقدون أنها ربما جاءت من ثقب أسود أو نجم نيوتروني أو حتى حضارة خارج الأرض.

يُشار إلى أن هذا النوع من الإشارات اللاسلكية السريعة، التي تستغرق واحدا من الألف من الثانية فقط، هي عبارة عن ومضات ساطعة سريعة من الموجات اللاسلكية من مصادر مجهولة بالكون تقذف كمية هائلة من الطاقة تعادل ما تقذفه الشمس في يوم كامل.

وقد اكتشفت أول إشارة عام 2007 عندما تمت تصفيتها عبر بيانات قديمة، ولم يُرصد سوى سبع إشارات أخرى منذ ذلك الحين، والآن تم رصد هذه الإشارة مباشرة.

ويعتقد العلماء أن الطريقة التي استقطبت بها هذه الموجات اللاسلكية تشير إلى أنها كانت قريبة من كائن له مجال مغناطيسي كبير، وأشاروا إلى أن البيانات تشير إلى أن هذا الدفق الموجي نشأ على بعد 5.5 مليارات سنة ضوئية.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

رصد علماء الفلك ثقبا أسود شاردا يندفع بسرعة وسط مجرة درب التبانة ويلتهم نجما قديما ويسير باتجاه كوكب الأرض. وطمأن العلماء سكان الأرض على أن الثقب الأسود لن يقترب من نظامنا الشمسي قبل ألف سنة ضوئية.

قال علماء من ألمانيا إن سحابة غازية هائلة الحجم في مركز مجرة "درب التبانة"، تتجه بسرعة ثمانية ملايين كيلومتر في الساعة نحو ثقب أسود في المجرة، ويتوقعون تمزقها تماما خلال السنوات المقبلة قبل أن يبتلع الثقب الأسود أغلبها.

التقط التلسكوب "ألما" بمنطقة "أنديز" الصحراوية في تشيلي صورا تفصيلية لنظام شمسي يوثق نشأة أول كوكب، ويرى العلماء أن من شأن هذا الاكتشاف المساعدة في تفسير نشأة الكون.

اكتشف ثلاثة هواة نرويجيين في مجال علوم الفضاء كوكبة نجمية متفجرة "سوبرنوفا" (supernova)، وهي ظاهرة انفجار مكونات نجم ليلة الثالث من أبريل/ نيسان الجاري، وتمكن الهواة من التقاط صور فضائية للانفجار الضخم.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة