برنامج حاسوب يتنبأ بنوعية شخصية مستخدم الإنترنت

FILE - This Tuesday, July 16, 2013 file photo shows a sign at Facebook headquarters in Menlo Park, Calif. Facebook reports quarterly earnings on Wednesday, April 23, 2014. (AP Photo/Ben Margot, File)
تطوير برنامج يمكنه تحديد شخصية الفرد أفضل من المقربين (أسوشيتد برس-أرشيف)

كشفت دراسة بريطانية أن الحواسيب تستطيع تحديد شخصية الفرد أفضل من المقربين له بمجرد تحليل تعليقات المعجبين (Likes) كما في فيسبوك. وبتحليل عشرات الشخصيات لما يعرف باسم السمات النفسية الخمس الكبرى: الصراحة والاجتهاد والانبساط والطيبة والعصبية، ابتكر الباحثون "لوغاريتما" يستطيع التنبؤ بالشخصيات بدقة بناء على التفاعلات في فيسبوك.

ويعتقد الباحثون أن حواسيب المستقبل سيكون بإمكانها استنتاج الخصال النفسية للشخص والتفاعل وفقا لذلك، مما يؤدي إلى ظهور آلات ذكية عاطفيا وماهرة اجتماعيا، وفي هذا السياق فإن التفاعلات بين الإنسان والحاسوب -كما تصورها أفلام الخيال العلمي- تبدو في متناول أيدينا.

يشار إلى أن خاصية "أعجبني" يستعملها مستخدمو فيسبوك للتعبير عن علاقة إيجابية مع الأشياء التي على الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت، مثل المنتجات أو الأنشطة أو الرياضة أو الموسيقيين أو الكتب أو المطاعم أو مواقع الإنترنت. ونظرا لتنوع الأشياء والموضوعات والعلامات التجارية والأشخاص الذين يمكن الإعجاب بهم وعدد مستخدمي فيسبوك (أكثر من 1.3 مليار)، فإن خاصية "أعجبني" تمثل واحدة من أكثر أنواع البصمات الرقمية شمولية.

المصدر : تلغراف