الصين تخطط لهبوط غير مأهول على القمر ثم العودة

FILE - In this Dec. 15, 2013 file image taken by the on-board camera of the lunar probe Chang'e-3 and made off the screen of the Beijing Aerospace Control Center in Beijing. China's first moon rover "Yutu" - or Jade Rabbit - is on the lunar surface in the area known as Sinus Iridum (Bay of Rainbows). China has restored communications with its space program's troubled "Jade Rabbit" moon rover, but engineers are still working to fix its mechanical problems, state media said Thursday, Feb 13, 2014. (AP Photo/Xinhua, File) NO SALES
"تشينج-3" أصبح في عام 2013 أول مسبار صيني يهبط على سطح القمر (أسوشيتد برس)

قالت وسائل إعلام صينية رسمية إن خطط البلاد "الجريئة" لإرسال مركبة فضاء غير مأهولة إلى سطح القمر ثم العودة بسلام إلى الأرض تقدمت خطوة إلى الأمام مع اقتراب مركبة اختبار من مدار القمر لإجراء مزيد من الاختبارات.

وكانت مركبة الاختبار المدارية "تشينج 5" التي أكملت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مهمة فضائية تمركزت في وضعية متزامنة مع مدار الأرض، تعرف باسم نقطة "لاغرانج" الثانية، قبل أن تهبط في منطقة غير مأهولة في منغوليا.

وكان هدف المركبة -المحملة بأنظمة دعم لتشغيل مركبة فضائية- جمع مزيد من البيانات للمساعدة في التخطيط لمهمة "تشينج 5" عام 2017، منها التحقق من صحة أنظمة التوجيه والملاحة والدرع الواقي وتقنيات تصميم مسارات العودة، حسب محطة تلفزيون الصين المركزي.

ويجري حاليا تصميم المهمة "تشينج 5" من أجل هبوط سلس على سطح القمر وجمع كيلوغرامين على الأقل من الصخور وعينات التربة قبل العودة بها إلى الأرض، وإذا نجحت ستصبح الصين ثالث دولة على الإطلاق بعد الولايات المتحدة وروسيا التي تقوم بمثل هذا التحدي.

وكان برنامج الصين لاستكشاف القمر أطلق بالفعل مسبارين لمدار القمر، وفي عام 2013 هبطت أول مركبة صينية على سطح القمر تضم على متنها "روفر" (مركبة متحركة)، لكن لم يصمم أي من هذه المهمات للعودة إلى الأرض.

ويذكر أن الصين -التي تطمح إلى إرسال مهمة مأهولة إلى القمر مستقبلا- أرسلت أول رائد فضاء إلى الفضاء في عام 2003، وهي ثالث دولة بعد الولايات المتحدة وروسيا التي تنجز بشكل مستقل رحلة فضائية مأهولة، كما أطلقت محطة فضاء مأهولة مؤقتا.

المصدر : أسوشيتد برس