ثغرة كبيرة بأحدث إصدار من أندرويد "لوليبوب"

This screen shot taken from a Google Nexus 6 smartphone running the new Android Lollipop software shows individual tabs in the Chrome browser, bottom and second from bottom, and other open apps, including the battery settings. With the new Lollipop version of Android, users will be able to go directly to an individual tab rather than having to go to an app and then choose the tab. (AP Photo)
أجهزة "نيكسوس" أكثر الأجهزة المتضررة من الثغرة المكتشفة لأنها الأولى في تلقي تحديثات أندرويد (أسوشيتد برس)

بدأت شركة غوغل الأميركية العمل على حل لثغرة وصفت بالكبيرة، اكتشفت مؤخرا في الإصدار "5.0.1" من نظام تشغيل الأجهزة الذكية "أندرويد"، وهو أحد الإصدارات الفرعية للإصدار "لوليبوب".

والثغرة التي باتت تعرف بـ"تسرب الذاكرة" تتسبب في منع الجهاز من تحرير ذاكرة الوصول العشوائي (رام) عندما يتوجب تحريرها، ونتيجة لذلك تمتلئ ذاكرة الجهاز، مما يؤدي إلى انهيار التطبيقات وإجبار الجهاز على إعادة تشغيل نفسه مرة أخرى.

وبمعنى آخر، فإنه في حين يحتاج أندرويد لوليبوب لنحو نصف غيغابايت من إجمالي مساحة الذاكرة في الأجهزة الذكية فإن الثغرة تزيد من استهلاك تلك الذاكرة ليصل إلى 1.2 غيغابايت.

وأوضح مطورون على منتدى الدعم الفني الرسمي لنظام أندرويد أن الثغرة تؤثر على عدة أجهزة من سلسلة "نيكسوس" التي تطورها غوغل ذاتها والمزودة بنسخة غير معدلة من أندرويد، ومن بين تلك الأجهزة "نيكسوس 5″ و"نيكسوس 4″ و"نيكسوس 7" إصدار 2013.

وضمت الصفحة التي فتحتها الشركة على منتدى الدعم حول هذه الثغرة ألفي شخص حتى الآن، كما سجل منشور على موقع التواصل الاجتماعي "ريديت" حول هذه المسألة أكثر من 1500 مشاركة حتى اللحظة.

وكان عدد من مستخدمي أجهزة أندرويد الذكية الذين حصلوا على التحديث الأول من لوليبوب اشتكوا من مشاكل بعد تثبيت التحديث على أجهزتهم، وتراوحت المشاكل بين عدم القدرة على الاتصال ببعض شبكات "واي-فاي" ومشاكل في البطارية.

وعلى اعتبار أن أجهزة نيكسوس تكون عادة السباقة لتلقي تحديثات أندرويد في حين تتأخر الشركات الأخرى بطرح التحديث لمستخدمي أجهزتها، فإن ذلك قد يكون من حسن حظ غوغل من جهة لأنه يعني أن الثغرة لم تنتشر على نطاق واسع، ومن حسن حظ مستخدمي أجهزة الشركات الأخرى من جهة ثانية لأن المشكلة ربما تكون قد حُلت قبل تلقيهم التحديث 5.0.1.

وبالنظر إلى تجارب سابقة، يبدو أنه من المستحسن عدم تحديث الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي إلى أي إصدار "x.0.1" من أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية، ففي وقت سابق من عام 2014 عانت عشرات الآلاف من هواتف "آيفون 6″ و"آيفون 6 بلس" من مشكلة كبيرة بعد تحديثها إلى الإصدار "آي إو إس 8.0.1" الذي تضمن ثغرة كبيرة منعت تلك الهواتف من الاتصال بشبكات الخلوي.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Eastman Kodak Co. lithium batteries and disposable cameras are displayed for sale next to digital memory cards at a Kodak Image Center Solutions location in Glendale, California, U.S., on Tuesday, Nov. 12, 2013. Eastman Kodak is scheduled to release earnings figures on Nov. 14.

من المنتظر أن تعود شركة كوداك -التي تصدرت في يوم ما مجال التصوير الفوتوغرافي الاستهلاكي- إلى الواجهة من جديد، ولكن عبر هواتف ذكية وحواسيب لوحية تحمل علامتها التجارية.

Published On 29/12/2014
Journalists take a look at Google's newest smartphone nexus 6 during a media preview in New York on October 29, 2014. Google ramped up its mobile arsenal, upgrading its Nexus line with a new tablet and smartphone, and unveiling its revamped Android software, to be dubbed 'Lollipop.' The US tech giant also announced the launch of a streaming media player for music, movies and videos, which can also allow users to play games via the Android TV device. AFP PHOTO/Jewel Samad

أعلنت “إل جي” أنها ستكون أول شركة مصنعة للهواتف الذكية ستطرح التحديث الأخير لنظام أندرويد والمعروف باسم “لوليبوب” وذلك ابتداء من هذا الأسبوع لهاتفها “جي3”.

Published On 9/11/2014
Google senior vice president, Sundar Pichai delivers a speech during the start of the developer conference Google I/O in San Francisco, California, USA, 25 June 2014. Google plans to expand with a new platform for Android phones, which are in a leading position for its operating system.

أتاحت شركة غوغل اليوم “حزمة التطوير البرمجية” الخاصة بنظام تشغيل أندرويد5.0، وهي النسخة التي أطلقتها الشركة بشكل رسمي قبل أيام، والتي تحمل اسم “المصّاصة”.

Published On 18/10/2014
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة