مركبة بثلاثة رواد تصل بسلام لمحطة الفضاء الدولية

إلينا سيروفا هي أول رائدة روسية تعمل في محطة الفضاء الدولية (أسوشيتد برس)
إلينا سيروفا هي أول رائدة روسية تعمل في محطة الفضاء الدولية (أسوشيتد برس)

وصلت مركبة فضاء روسية على متنها ثلاثة رواد فضاء إلى المحطة الفضائية الدولية رغم أن عطلا فنيا مفاجئا هدد لفترة وجيزة بإطالة أمد الرحلة.

وكان صاروخ روسي انطلق من قاعدة بايكونور في كازاخستان حاملا مركبة الفضاء سويوز وبها رائد الفضاء الروسي ألكسندر ساموكوتيايف وزميلته إلينا سيروفا ورائد الفضاء الأميركي باري ويلموز.

وذكرت وسائل إعلام روسية أنه عندما وصلت المركبة إلى المدار المحدد لها في طريقها إلى المحطة لم يعمل أحد الألواح الشمسية بها، لافتة إلى أن العطل هدد بإطالة زمن الرحلة ليومين بدلا من الزمن الأصلي المحدد وهو ست ساعات.

وأضافت وسائل الإعلام نقلا عن مصادر في صناعة الفضاء أن بطاريات المركبة كان بها طاقة كافية للالتحام بالمحطة.

وتستمر مهمة الطاقم الجديد في المحطة 170 يوما قبل أن يعود إلى الأرض في مارس/آذار 2015.

يذكر أن رائدة الفضاء إلينا سيروفا هي أول رائدة روسية تعمل في المحطة التي تكلفت مائة مليار دولار.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

التحمت مركبة فضائية روسية بالمحطة الفضائية الدولية وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء بعد انطلاقها من قاعدة بكزاخستان، وسيجري الطاقم الجديد أبحاثا وتجارب ومهام سير بالفضاء.

هبطت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" اليوم الأربعاء في كازاخستان, وعلى متنها القائد بافيل فينوغرادوف ومهندس الطيران ألكسندر ميسوركين الذي يعمل بوكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوزموس) ومهندس الطيران في وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" كريس كاسيدي.

أعلن متحدث باسم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن الأحوال الجوية "تبدو مواتية" لإطلاق مركبة فضائية صغيرة في مهمة لاستكشاف غبار القمر الغامض الذي صادف رواد فضاء برنامج أبولو منذ عقود. ومن المقرر أن تنطلق المركبة "لادي" 03.27 بتوقيت غرينتش اليوم السبت.

المزيد من علاقات دولية
الأكثر قراءة