الهند تنجح في مهمتها الأولى إلى المريخ

Indian Space Research Organisation scientists watch screens display the graphics explaining Mars Orbiter Mission at their Telemetry, Tracking and Command Network complex in Bangalore, India, Wednesday, Sept. 24, 2014. India triumphed in its first interplanetary mission, placing a satellite into orbit around Mars on Wednesday morning and catapulting the country into an elite club of deep-space explorers. (AP Photo/Aijaz Rahi)
بدخول مانغاليان مدار المريخ أصبحت الهند الرابعة بعد أميركا وأوروبا والاتحاد السوفياتي السابق التي تنجح مهمتها للكوكب الأحمر (أسوشيتد برس)

دخلت مركبة فضاء هندية المدار حول كوكب المريخ في ساعة مبكرة من صباح اليوم لتصبح الهند الدولة الآسيوية الأولى التي تلتحق بنادي مستكشفي الكوكب الأحمر.

وأكدت منظمة أبحاث الفضاء الهندية اكتمال رحلة المركبة "مانغاليان" إلى المريخ بنجاح وذلك بعد مناورة "تقليص سرعة" أخيرة سمحت للمركبة بأن تلتقطها جاذبية كوكب المريخ.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وسط تصفيق في مركز قيادة منظمة أبحاث الفضاء الهندية في بانغالور "لقد حققنا اليوم إنجازا سوف يسجله التاريخ، خضنا التحدي للوصول إلى المجهول وأنجزنا ما هو شبه مستحيل".

وبدخول مانغاليان مدار المريخ، أصبحت الهند هي الجهة الرابعة بعد الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفياتي سابقا التي تنجح مهمتها إلى الكوكب الأحمر.

يشار إلى أن الرحلة هي الأقل تكلفة في العالم بين مهام دخول مدارات الكواكب حيث تمت بتكلفة 74 مليون دولار فقط، وتأتي هذه المهمة بعد خمسة أعوام من إرسال الهند مسبار فضاء إلى القمر.

ومن بين أهداف مهمة مانغاليان البحث عن وجود غاز الميثان بالغلاف الجوي للمريخ، وهو اكتشاف يمكن أن يؤيد نظريات تفيد بقدرة الكوكب على دعم أنماط حياة بدائية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A self-portrait of the Mars rover Curiosity is seen in this February 3, 2013 handout image courtesy of NASA. REUTERS/NASA/JPL-Caltech

وصل المسبار كيوريوسيتي المتجول على المريخ والتابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية إلى منطقة صخرية يشتبه العلماء بأنها تحمل أدلة توضح ما إذا كان هذا الكوكب لديه مؤشرات حياة ميكروبية.

Published On 12/9/2014
صورة كوكب المريخ

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء دخولها السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي بإنشاء وكالة الفضاء الإماراتية.

Published On 16/7/2014
المزيد من علوم
الأكثر قراءة