اتفاقية غربية لتبادل المعلومات بشأن الفضاء

This Jan. 22, 2014, artist concept rendering provided by NASA shows their Orbiting Carbon Observatory (OCO)-2. The OCO-2, managed by NASA's Jet Propulsion Laboratory in Pasadena, Calif., will launch from Vandenberg Air Force Base, Calif., on a Delta II rocket on July 1, 2014. Five years after a NASA satellite to track carbon dioxide plunged into the ocean after liftoff, the space agency is launching a carbon copy _ this time on a different rocket. The $468 million mission is designed to study the main driver of climate change emitted from smokestacks and tailpipes. (AP Photo/NASA/JPL-Caltech)
الاتفاقية الموقعة ترمي لتوحيد الجهود في مجال الفضاء وتبادل وحدات الدفاع في الدول الأربع كافة المعلومات بشأن الفضاء (أسوشيتد برس)

وقعت كندا اتفاقية تعاون بشأن الدراسات الفضائية مع الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا.

وأفادت وزارة الدفاع الكندية في بيان لها بأنها وقعت اتفاقا باسم "مبادرة العمليات الفضائية المشتركة" مع الدول الثلاث من أجل توحيد الجهود في مجال الفضاء وأن وحدات الدفاع في الدول الأربع ستتبادل كافة المعلومات بشأن الفضاء.

وأضاف البيان أن الاتفاقية ستساهم في فهم الأجسام الفضائية وتحديدها ومنع تصادمها وتعرضها لأضرار جسيمة فضلا عن مواصلة العمليات الفضائية دون انقطاع من أجل تبادل الأدوار بين الدول.

وأكدت وزارة الدفاع أن الاتفاقية ستحقق مكاسب هامة للقوات المسلحة للدول الأربع فضلا عن مكتسبات اقتصادية كبيرة.

وأشار وزير الدفاع الكندي روب نيكولسون إلى أن الاتفاقية خطوة هامة بشأن التطور في مجال الفضاء، قائلا "كندا تواصل دراساتها بشأن الفضاء منذ نصف قرن، سنحقق مع حلفائنا نتائج هامة، وسنحصل على فوائد قصوى مقابل كل دولار يتم صرفه في هذا المجال".

المصدر : وكالة الأناضول