احذر من ثغرات متصفح أندرويد

متصفح "أي أو إس بي" قد يسمح لمواقع "الويب" الخبيثة بقراءة بيانات المواقع الأخرى (الألمانية)
متصفح "أي أو إس بي" قد يسمح لمواقع "الويب" الخبيثة بقراءة بيانات المواقع الأخرى (الألمانية)

تنصح البوابة الإلكترونية الألمانية المتخصصة في أمان تكنولوجيا المعلومات بعدم استعمال متصفح "الويب" مفتوح المصدر بنظام تشغيل الهواتف الذكية غوغل أندرويد قبل الإصدار 4.4 (كيت كات) لوجود ثغرة أمنية به.

وأوضحت البوابة أن متصفح "أي أو إس بي" الذي يُرمز إليه بأيقونة الكرة الأرضية قد يسمح لمواقع "الويب" الخبيثة بقراءة بيانات المواقع الأخرى، ولذلك شدد الخبراء الألمان على ضرورة استعمال متصفح بديل للأجهزة الجوالة مثل كروم أو دولفين أو فايرفوكس أو أوبرا.

ولا يزال متصفح "أي أو إس بي" يحظى بانتشار واسع في الإصدارات القديمة من نظام أندرويد بنسبة تصل إلى ثلاثة أرباع الأجهزة العاملة بنظام تشغيل غوغل.

وقد تكون الهواتف الذكية عُرضة للثغرات الأمنية بدءاً من الإصدار 4.2.1، أي ما يعادل ربع جميع الهواتف الذكية المزودة بنظام أندرويد.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الشركة المنتجة للهواتف الذكية أو المقدمة للخدمات ستقوم بسد هذه الثغرة الأمنية نظراً لأن الإصدارات القديمة من نظام غوغل أندرويد لم يَعد يصدر لها تحديثات جديدة.

يذكر أنه مع إطلاق الإصدار "كيت كات" اعتمدت شركة غوغل على متصفح كروم الخاص بها والمحمي من مثل هذه الثغرات الأمنية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تصدر متصفحا أندرويد وكروم اللذان تطورهما غوغل والخاصان بالأجهزة المحمولة بقية المتصفحات لتلك الأجهزة، وحل متصفح سفاري لشركة أبل ثانيا، في حين تصدر متصفح إنترنت إكسبلورر نسبة الاستخدام العام على الأجهزة المحمولة والمكتبية.

أطلقت شركة “موزيلا” الإصدار 19 من متصفح “فايرفوكس” للحواسيب العاملة بأنظمة التشغيل ويندوز ولينكس وماك، إضافة إلى نسخة خاصة بالأجهزة المتنقلة العاملة بنظام أندرويد. واحتوى الإصدار على عدد من التحديثات، أبرزها دعم قراءة ملفات أدوبي أكروبات وتوافقية مع لغة “إتش.تي.أم.أل5”.

أطلقت موزيلا نسخة جديدة بالكامل من متصفحها الشهير فايرفوكس لنظام تشغيل أندرويد تحمل الإصدار رقم 14، وتقول موزيلا إن هذا الإصدار يقدم أداء أسرع بمراحل من الإصدار السابق، كما أنه أسرع بمرتين من متصفح أندرويد الافتراضي، ويضم العديد من المزايا المحسنة.

أطلقت شركة بلو كوت تطبيقا مجانيا للأجهزة المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، يدعى متصفح تأمين الويب ويتولى حماية المستخدم -وخصوصا الأطفال- من المواقع الخبيثة والضارة مثل المواقع الإباحية، ويمكن تحميل البرنامج من متجر غوغل بلاي.

المزيد من تكنولوجيا المعلومات
الأكثر قراءة