ضغوط على غوغل للكشف عن معلومات المستخدمين

epa03178713 (FILE) A file photograph dated 10 April 2008 shows the Google logo at the Belgrave House in central London, Britain. Google first quarter financial results are due after 12 April 2012 market close, and analysts preview a 25 percent raise of the company revenues in one year. This coincides with Google's co-founder Larry Page first year back as CEO, after he replaced Eric Emerson Schmidt, CEO between 2001 and April 2011, and the company's Executive Chairman nowadays.
غوغل بدأت في إصدار تقارير الشفافية منذ العام 2009 (الأوروبية)

ذكرت شركة غوغل أنها تواجه ضغوطا متزايدة من الحكومات في مختلف أنحاء العالم للكشف عن معلومات المستخدمين في تحقيقات جنائية مع توالي الكشف عن برامج مراقبة وطنية.

وجاء في تقرير الشفافية نصف السنوي الذي أصدرته الشركة أمس الاثنين أن عدد الطلبات ارتفع بنسبة 15% في النصف الأول من هذا العام و150% في الأعوام الخمسة الماضية.

وزادت طلبات الحصول على المعلومات في الولايات المتحدة بنسبة 19% في الأشهر الستة الأولى من العام 2014 وبمقدار ثلاث مرات ما كانت عليه عام 2009 تاريخ بدء غوغل في إصدار التقرير.

وقد طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الكونغرس في يناير/كانون الثاني الماضي تقييد الجمع والتخزين على نطاق واسع لسجلات ملايين الاتصالات الهاتفية المحلية بعد أن كشف المتعاقد السابق في وكالة الأمن الوطني إدوارد سنودن في وقت سابق من العام الماضي عن عمليات مراقبة.

كما طالب أوباما عدة شركات تكنولوجية أميركية بإحداث تغييرات على خلفية توجس حكومات أجنبية من إمكانية إقدام تلك الشركات على جمع بيانات وتسليمها لأجهزة المخابرات الأميركية.

المصدر : رويترز