بريطانيا سعت لاختراق أنظمة 32 بلدا

برومو.. المرصد - منطقة الخليج بمواجهة القرصنة الإلكترونية
بريطانيا شاركت نتائج اختراقها مع المخابرات الأميركية وبعض الدول الغربية

كشف موقع الأخبار الألماني "هايسه أونلاين" أن وكالة الاستخبارات البريطانية (جي سي أتش كيو) استخدمت تقنية "مسح البوابات" كجزء من برنامج أُطلق عليه اسم "هاسيندا" الهدف منه العثور على النظم القابلة للاختراق عبر ما لا يقل عن 27 بلدا.

ولطالما كان استخدام ما يُدعى "مسح البوابات" أداة موثوقة من قبل المخترقين للعثور على النظم التي يمكنهم الوصول إليها، وفي الوثائق السرية التي كشف عنها موقع "هايسه أونلاين" تبين أن وكالة الاستخبارات بدأت في عام 2009 استخدام هذه التقنية ضد بلدان بأكملها.

وكشفت إحدى الوثائق أن الوكالة أجرت مسحًا كاملًا لكافة بوابات شبكات تخص نحو 27 بلدًا ومسحًا جزئيًا لبوابات خمس دول أخرى، وتضمنت الأهداف البوابات التي تستخدم بروتوكولات مثل "إس إس أتش" و "إس أن أم بي" التي تُستخدم عادة لوظائف التحكم عن بُعد وإدارة الشبكات.

وكانت وكالة الاستخبارات البريطانية بعد ذلك تشارك النتائج التي تتحصل عليها مع وكالة استخبارات أخرى، مثل الأميركية والكندية والأسترالية والنيوزيلندية، حيث تصف الوثائق الطريقة الآمنة لتبادل البيانات المجموعة بين الوكالات بـ"ميل أوردر".

وكشفت الوثائق أيضًا عن برنامج يُدعى "لاندمارك" كانت بدأته وكالة التجسس الكندية "سي إس أي سي" للعثور على ما تدعوها "صناديق الأبدال التشغيلية" التي تُستخدم لإخفاء مواقع المهاجمين عند شن هجمات إلكترونية ضد أهدافهم أو سرقة البيانات.

وكان كريستيان جروثؤوف، أحد كتاب المقالة التي كشفت عن هذه البرامج على موقع "هايسه أونلاين"، قد قاد في جامعة ميونخ التقنية عملية تطوير أداة تحمل اسم "تي سي بي ستيلث" قادرة على المساعدة في منع "هاسيندا" والأدوات المشابهة من التعرف على الأنظمة.

وتعمل أداة "تي سي بي ستيلث" على إضافة عبارة مرور على جهاز المستخدم وعلى النظام الذي يحتاج لحمايته، وإذا كانت عبارة المرور غير صحيحة عند بدء الاتصال فلن يستجيب النظام كما أن الخدمة ستظهر وكأنها ميتة، وفقًا لجروثؤوف.

ولكي تعمل هذه التقنية يجب ترقية نظم التشغيل والتطبيقات لتكون قادرة على استخدام أداة "تي سي بي ستيلث"، أما نظام "لينوكس" فقد تمت ترقيته وهو قادر الآن على استخدامها، في وقت لا تزال أنظمة "ويندوز" و"ماك" و"كروم أو أس" لا تدعم هذه الأداة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

epa03193926 Former US President Jimmy Carter speaks during a forum at the 12th World Summit of Nobel Peace Laureates at the University of Illinois at Chicago in Chicago, Illinois, USA 23 April 2012. The three day event is themed 'Speak up, Speak Out for Freedom and Rights' with a focus on engaging and empowering youth to action. EPA/TANNEN MAURY

قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إنه يفضل كتابة رسائله وإرسالها بالبريد العادي بدلا من استخدام البريد الإلكتروني خوفا من التجسس عليه من قبل وكالات الاستخبارات الأميركية.

Published On 23/3/2014
Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : A recent, undated handout picture received from Channel 4 on December 24, 2013 shows US intelligence leaker Edward Snowden preparing to make his television Christmas message. US intelligence leaker Edward Snowden will call on citizens to work together to end mass surveillance when he delivers a Christmas Day broadcast to Britain, the Channel 4 television network said on Tuesday. In his first television appearance since claiming asylum in Russia, Snowden, who caused shockwaves around the world by revealing mass US electronic surveillance programmes, will give a staunch defence of privacy in the short pre-recorded broadcast. AFP PHOTO / CHANNEL 4

قال محامي المتعاقد السابق في المخابرات الأميركية إدوارد سنودن إن موكله نال تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات في روسيا، وذلك بعد عام من كشفه برامج تجسس أميركية واسعة النطاق.

Published On 7/8/2014
أدوبي وغوغل تسدان ثغرات في برامجمهما

أجرت شركتا أدوبي وغوغل الأميركيتان تحديثات على برامجهما لسد العديد من الثغرات الأمنية وقطع الطريق على قراصنة الإنترنت الذين يستغلون تلك الثغرات للتجسس على البيانات الشخصية واختراق الحواسيب.

Published On 15/8/2014
A United Launch Alliance Delta IV Rocket carrying the AFSPC4 lights up the sky during liftoff from Launch Complex 37 at the Cape Canaveral Air Force Station, Fla., Monday, July 28, 2014. (AP Photo/Florida Today, Craig Rubadoux) NO SALES

أطلقت الولايات المتحدة قمرين اصطناعيين عسكريين للتجسس في إطار برنامج “الوعي التزامني بالأوضاع الفضائية” الذي أُميط عنه اللثام مؤخرا.

Published On 31/7/2014
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة