علماء أميركيون يرسمون خريطة لجوف بركان بواشنطن

بركان جبل سانت هيلينز ثار في مايو 1980 وأطلق حمما غطت مساحة واسعة مما أدى لمقتل 57 شخصا (أسوشيتد برس)
بركان جبل سانت هيلينز ثار في مايو 1980 وأطلق حمما غطت مساحة واسعة مما أدى لمقتل 57 شخصا (أسوشيتد برس)

يقوم علماء بإطلاق انفجارات محكومة داخل بركان جبل سانت هيلينز بولاية واشنطن الأميركية لرسم خريطة لجوف البركان الذي ثار عام 1980 في أكبر ثوران لبركان في تاريخ الولايات المتحدة وأوقع عشرات القتلى.

ويحاول باحثون من جميع أنحاء الولايات المتحدة التوصل لفهم أفضل لمخزون الرواسب المنصهرة والعوامل الداخلية في البركان البالغ عمقه 2530 مترا لتحسين أنظمة التحذير من ثورة البركان.

وقال رئيس فريق العلماء آلان ليفاندر "نريد التوصل لفهم أفضل للتفاعلات الداخلية بهدف التنبؤ بشكل أفضل بتوقيت وحجم أي ثوران محتمل".

ومن المقرر أن يبدأ علماء في الفيزياء الجيولوجية إحداث موجات زلزالية داخل البركان من خلال تفجيرات محكومة لإحداث فجوات لوضع أجهزة تستخدم في رسم الخرائط.

وذكر الباحث ستيف مالون أنه من المقرر إحداث 23 فجوة بعمق 24 مترا في الجبل بحلول الحادي والثلاثين من يوليو/تموز الجاري.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قالت في مايو/أيار إن مستويات الرواسب المنصهرة تتجمع ثانية ببطء داخل البركان لكن لا توجد مؤشرات على قرب ثورانه من جديد.

يذكر أن البركان -الذي يبعد حوالي 150 كلم إلى الجنوب من سياتل وثمانين كلم شمالي بورتلاند- ثار في مايو/أيار 1980 وأطلق حمما غطت مساحة واسعة مما أدى لمقتل 57 شخصا ولخسائر قيمتها أكثر من مليار دولار.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

رصد العلماء بركانا حيا تحت جليد غرب القارة القطبية الجنوبية، والذي قد تتسبب صهارته أو ثورانه في تسريع عملية تفكك طبقات الجليد وتحركها نحو البحر مما قد يساهم برفع منسوب المياه بشكل ملحوظ.

18/11/2013

في خبر غريب ومثير من نوعه أعلن عدد من العلماء أنهم اكتشفوا في أعماق المحيط الهادئ أكبر بركان موجود على هذا الكوكب والذي يعادل بحجمه تقريبا مساحة المملكة المتحدة والذي تشكل قبل ما يقرب من ١٤٥ مليون سنة.

13/9/2013

سجل علماء روس ثورانا هو الأقوى لبركان في أقصى شمال روسيا، إذ نفث حمما بركانية ودخانا ورمادا في الهواء قارب ارتفاعها 9000 متر.

10/6/2013
المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة