الإعلام الصيني: آيفون يشكل تهديدا للأمن القومي

الإعلام الصيني انتقد خاصية المواقع المتكررة الموجودة في هاتف "آيفون" (غيتي/الفرنسية)
الإعلام الصيني انتقد خاصية المواقع المتكررة الموجودة في هاتف "آيفون" (غيتي/الفرنسية)

وصف الإعلام الرسمي الصيني هاتف "أبل" الذكي "آيفون" بأنه يشكل تهديدًا للأمن القومي بسبب قدرته على تتبع المواقع الجغرافية للمستخدمين ورصدها.

وانتقدت قناة "سي سي تي في" خاصية المواقع المتكررة الموجودة في هاتف "آيفون" والتي تتيح تتبع مواقع المستخدمين والكشف عن بياناتهم.

وذكر أحد الباحثين الصينيين أن هذه البيانات بالغة الحساسية، قائلا إن الوصول إليها قد يكشف عن كامل الوضع الاقتصادي الخاص بالبلاد، وقد يصل الأمر إلى أسرار الدولة، وفق تعبيره.

وتعرضت "أبل" مرارًا للنقد من قبل الإعلام الرسمي الصيني الذي يتهم الشركة بتوفير بيانات المستخدمين الصينيين لوكالة الأمن القومي الأميركي، وطالب بأقصى أنواع العقوبة ضدها.

وليست "أبل" الشركة الوحيدة التي تتعرض لنقد الإعلام الصيني، فقد جرى حجب بعض خدمات شركة "غوغل" بالصين، كما قامت الحكومة بحظر استخدام نظام التشغيل "ويندوز 8" بأجهزة الحاسوب الحكومية الجديدة.

ويأتي انتقاد الإعلام الصيني لشركة "أبل" بعد يومين من تقرير لصحيفة نيويورك تايمز نقل عن مسؤولين بالحكومة الأميركية أن قراصنة صينيين حاولوا في مارس/آذار الماضي التسلل إلى الخوادم الخاصة بالحكومة، في محاولة لسرقة بيانات الآلاف من الموظفين الاتحاديين.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

قدم الرئيس التنفيذي لشركة أبل أمس اعتذاره للمستهلكين الصينيين بعدما تعرض عملاق الهواتف الذكية لحملة من الانتقادات من وسائل الإعلام الحكومية في الصين تتهم الشركة بالعجرفة واعتماد معايير مزدوجة في خدماتها.

تعرضت شركة أبل لهجوم إعلامي جديد في الصين بدأته محطة “سي سي تي في” التي تديرها الدولة عبر برنامج شعبي انتقد فترة الضمان التي تقدمها أبل لمنتجاتها، قبل أن ينتقل الهجوم إلى موقع “ويبو” للتدوين المصغر المنافس لتويتر في الصين.

أعلنت شركة أبل اليوم أنها باعت مليوني هاتف آيفون 5 في الصين، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من طرحه هناك في 14 من الشهر الجاري. مسجلة بذلك رقما قياسيا جديدا كأفضل هاتف ذكي يبيع مثل هذا العدد في وقت قصير.

تزدهر في الصين سوق الهواتف الذكية وينتظر أن يتجاوز الولايات المتحدة هذا العام ليصبح أكبر سوق في العالم. وتنتج شركات محلية غير معروفة هواتف رخيصة لتستحوذ على حصة في السوق من جهاز أيفون الذي تنتجه شركة أبل الأميركية العملاقة.

المزيد من تكنولوجيا المعلومات
الأكثر قراءة