قمر اصطناعي لاكتشاف أماكن انبعاث ثاني أكسيد الكربون

This Jan. 22, 2014, artist concept rendering provided by NASA shows their Orbiting Carbon Observatory (OCO)-2. The OCO-2, managed by NASA's Jet Propulsion Laboratory in Pasadena, Calif., will launch from Vandenberg Air Force Base, Calif., on a Delta II rocket on July 1, 2014. Five years after a NASA satellite to track carbon dioxide plunged into the ocean after liftoff, the space agency is launching a carbon copy _ this time on a different rocket. The $468 million mission is designed to study the main driver of climate change emitted from smokestacks and tailpipes. (AP Photo/NASA/JPL-Caltech)
القمر سيمكن من تحديد الأماكن المفترض أن يعاد فيها امتصاص الكربون الموجود بالمجال الجوي في الكوكب والمحيط (أسوشيتد برس)

من المتوقع أن يكشف قمر اصطناعي تطلقه إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اليوم عن تفاصيل تتعلق بأماكن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري.

وسمي القمر "مرصد مدار الكربون" وبلغت كلفته 465 مليون دولار، ومن المتوقع أن يكون قادرا على تحديد الأماكن المفترض أن يعاد فيها امتصاص الكربون الموجود في المجال الجوي في الكوكب والمحيط، وهي حلقة رئيسية بالنسبة لدرجة حرارة الأرض.

وسيتمركز المرصد على بعد 705 كيلومترات فوق الكوكب وسيكون مائلا كي يمكنه المرور فوق نفس النقطة على كوكب الأرض في الوقت نفسه كل 16 يوما ليعطي للعلماء نظرة عن كثب عن كيفية تغير مستويات ثاني أكسيد الكربون أسبوعيا وشهريا وسنويا.

وتوضح قياسات استمرت أكثر من خمسين عاما أن حوالي نصف كمية ثاني أكسيد الكربون -التي تطلق في الغلاف الجوي من خلال عمليات طبيعية وأنشطة بشرية- يعاد امتصاصها في النهاية.

وأشارت دراسات الإدارة القومية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي ومعهد سكريبس لعلم المحيطات إلى أن النسبة ظلت ثابتة تماما حتى مع ارتفاع كمية الكربون في الغلاف الجوي من 315 جزءا بالمليون في الخمسينيات إلى 400 جزء اليوم.

يذكر أن إدارة الطيران والفضاء الأميركية كانت تأمل في تحليق المرصد في 2009 لكن حادث إطلاق أوقف القمر الصناعي.

ووافق الكونغرس على تمويل بديل له هو مرصد مدار الكربون 2 الذي من المقرر إطلاقه من قاعدة فاندنبيرغ الجوية بكاليفورنيا على متن الصاروخ دلتا2 التابع ليونايتد لانش إليانس.

المصدر : رويترز