اليابان تبدأ بثا تجريبيا بنظام الدقة الفائقة

بدأت اليابان بثا تلفزيونيا تجريبيا بنظام "كي4" للدقة الفائقة الذي يبلغ وضوحه ضعف أحدث نظام مستخدم حاليا وهو نظام فائق الوضوح (full HD). وتعتزم محطات التلفزيون اليابانية بث جميع برامجها بالنظام الجديد بحلول عام 2016.

واحتفل ممثلون عن 62 شركة للإلكترونيات ومحطة تلفزيونية يابانية بإطلاق قناة تجريبية تبث بنظام الدقة الفائقة "كي4" وهو بمثابة الجيل الجديد من البث التلفزيوني الذي يستفيد من التقنيات الرقمية لتقديم صور تلفزيونية يبلغ وضوحها ضعف أحدث نظام حالي مستخدم ويعرف بفائق الوضوح (full HD).

ويشير "كي4" إلى أن دقة الصور التلفزيونية تصل إلى نحو أربعة آلاف بيكسل، أي أن من يشاهد التلفزيون الذي يعمل بهذا النظام قد يعتقد بأنه يشاهد الصور من نافذة في غرفة الجلوس.

ولكن مشاهدة هذه الصور تتطلب امتلاك تلفزيون "كي4" وجهاز تيونر خاص، كما أن الصور التلفزيونية يجب أن تكون قد سجلت بكاميرات تعمل بنظام "كي4".

ويعمل البث الرقمي التلفزيوني في اليابان بنظام "كي4" حاليا لمدة ست ساعات يوميا، ولكنه سيصبح على مدار الساعة بحلول عام 2016.

ويبلغ سعر تلفزيون "كي4" نحو أربعة أضعاف سعر التلفزيون فائق الوضوح العادي، ورغم أن ارتفاع أسعار هذه الأجهزة حاليا يعوق انتشارها بشكل واسع فإن الشركات اليابانية تواصل تطوير تقنية البث الرقمي الجديد، وبالفعل توصلت إلى إنتاج تلفزيونات يصل وضوحها إلى "كي8" وربما تطرح بشكل تجاري في الأسواق بالتزامن مع أولمبياد طوكيو عام 2020.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

People look at the world's first curved UHD TV 55" 4K screen at the booth of Samsung during a media preview day at the IFA consumer electronics fair in Berlin, in this September 5, 2013 file photo. Chinese flat screen makers, once dismissed as second-class players in the global LCD market, are drawing envious looks from big names such as LG Display Co Ltd and Samsung. While the Korean giants were busy developing next-generation organic light emitting diode (OLED) TVs, little-known Chinese companies have started selling a type of display that are sharper than the standard LCD and cheaper than OLED.

كشفت غوغل أنها تتعاون حاليا مع كبرى شركات الأجهزة الإلكترونية في العالم لتبني تقنية جديدة طورتها تتيح للهواتف الذكية والحواسيب الشخصية واللوحية وأجهزة التلفاز بث مقاطع الفيديو بدقة 4 كي عبر الإنترنت مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي.

Published On 6/1/2014
This file picture taken on November 13, 2012 in Paris shows shows the 'Amazon' logo. Amazon on October 3, 2013 attacked a French bill which will prevent it from offering free deliveries of discounted books to customers in France as 'discriminatory.' The online retailing giant also attacked the draft legislation, approved by the lower house National Assembly earlier in the day, as a blow to consumers' spending power.

تعكف أمازون على تطوير خدمة مدفوعة الأجر للبث التلفزيوني على الإنترنت حيث تتواصل بهذا الخصوص مع ثلاث شركات أميركية على الأقل، لكن ممثلا عن الشركة رفض تأكيد أو نفي تلك الأنباء.

Published On 22/1/2014
تلفاز ذكي من شارب بتقنية 4كيه يرعى المسنين

تستعد شارب لطرح تلفزيون ذكي جديد بحجم ستين بوصة يعمل بتقنية “4 كي” التي تقدم صورا فائقة الوضوح يقدم خدمات لرعاية المسنين الذين يعيشون بمفردهم فيستطيع إرسال رسالة بريد إلكتروني لذوي المسن بمجرد تشغيل الجهاز أو عند عدم تشغيله لفترة 24 ساعة.

Published On 16/12/2012
غوغل تقدم أندرويد 4.4.3 لأجهزة نيكزس (الألمانية)

شرعت أجهزة غوغل “نيكسس” في تلقي تحديث الشركة لمنصة أندرويد كيتكات الذي يحمل الرقم 4.4.3. ونشرت غوغل الأميركية صور المصنع الخاصة بالإصدار الذي يمكن تحميله لأجهزة نيكسس الهاتفية واللوحية.

Published On 8/6/2014
المزيد من بث فضائي
الأكثر قراءة