بيبر.. روبوت يقرأ مشاعر البشر

بيبر يستخدم محركا عاطفيا ونظاما سحابيا للذكاء الصنعي يسمح بتحليل الإيماءات والتعابير (الوكالة العربية للأخبار التقنية)
بيبر يستخدم محركا عاطفيا ونظاما سحابيا للذكاء الصنعي يسمح بتحليل الإيماءات والتعابير (الوكالة العربية للأخبار التقنية)

كشفت شركة "سوفت بانك" اليابانية عن رجل آلي (روبوت) أطلق عليه اسم بيبر، وقالت إنه قادر على قراءة مشاعر البشر، وسيطرح للبيع خلال فبراير/شباط 2015.

ويستخدم بيبر محركا عاطفيا إضافة إلى نظام سحابي للذكاء الصنعي يسمح له بتحليل الإيماءات والتعابير، فضلا عن نبرات الصوت.

وذكرت الشركة أنه بإمكان الناس التواصل مع روبوتها الذي لديه القدرة على أداء مهام متعددة، تماما كما يفعلون مع أصدقائهم وعائلتهم، وفق تعبيرها.

وتعتزم الشركة المتخصصة في مجال الاتصالات والإنترنت توظيف نماذج أولية من روبوتها في متجرين من متاجرها باليابان الجمعة، مما يفسح المجال للزبائن للتفاعل مع روبوت ذي مشاعر.

ووفقا لبعض التقديرات، بلغت القيمة الإجمالية لسوق الروبوتات في عام 2012 أكثر من ثمانية مليارات دولار، ومع التزايد السريع لعدد المسنين في اليابان ومع انخفاض معدل المواليد يُتوقع أن يزيد الطلب على الروبوتات في المستقبل.

يذكر أن شركة سوفت بانك طورت روبوتها بالتعاون مع الشركة الفرنسية "الدبران روبوتكس" التي استحوذت على الحصة العظمى من سوق الروبوتات عام 2012.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

يمول الاتحاد الأوروبي مشروعا بحثيا لتطوير روبوتات ثنائية الأرجل تستطيع المشي كالإنسان، وذلك بغرض استخدامها في المواقع التي يصعب على البشر الوصول إليها مثل إخماد الحرائق وإنقاذ الناس من السيارات المحترقة، وتستطيع العمل في كافة الظروف الجوية والتضاريس الأرضية.

كشفت غوغل أنها استحوذت على شركة بوسطن ديناميكس المتخصصة في تطوير أجهزة روبوت ذات قدرة على التنقل السريع وموازنة نفسها في الأماكن الوعرة. ولم تكشف الشركة السر وراء هذا الاستحواذ الذي يعد الثامن لها على شركات مشابهة خلال الأشهر القليلة الماضية.

أطلق الاتحاد الأوروبي مشروعا يحمل اسم "كادي" هدفه تطوير روبوتات ذكية ترافق الغواصين وتسهل مهامهم من خلال مرافقتهم تحت الماء وتقديم خرائط وصور ثلاثية الأبعاد عن مكان الغوص ومراقبة سلوكهم وتحذيرهم، ويدعم الاتحاد هذا المشروع بـ3.7 ملايين يورو حتى العام 2017.

طورت وكالة ناسا رجلا آليا بست أرجل للمشاركة في منافسة للروبوتات، وتقول إنه يتمتع بقدرة على الحركة وبراعة تؤهله للعمل في مناطق الكوارث الخطرة، وتأمل أن يحصل هذا الآلي على موافقة لاستخدامه مستقبلا في التمهيد لهبوط الإنسان على المريخ.

المزيد من آلات
الأكثر قراءة