الكشف عن أصغر حاسوب شخصي في العالم

إي سي إس: الحاسوب الجديد قابل للحمل بيد واحدة (البوابة العربية للأخبار التقنية)
إي سي إس: الحاسوب الجديد قابل للحمل بيد واحدة (البوابة العربية للأخبار التقنية)

كشفت شركة "إي سي إس" بمعرض "كومبيوتكس تايبيه" في تايوان النقاب عما وصفته بأنه أصغر حاسوب شخصي يعمل بنظام ويندوز في العالم، واسمه "ليفا كيت بي سي".

ويزن الجهاز الجديد 190 غراما فقط، وجاء بأبعاد 118 و70 و 56 مليمترا، الأمر الذي يجعله قابلا للحمل بيد واحدة.

ويقدم "ليفا كيت بي سي" معالجا من نوع "باي ترايل" من شركة إنتل، وغيغابايتين من ذاكرة الوصول العشوائي و32 غيغابايتا من سعة التخزين الداخلية.

ويملك الجهاز عددا من المنافذ بينها منفذ لشبكات "إيثرنت"، ومنفذ "يو إس بي 2.0″، ومنفذ "يو إس بي 3.0″، ومنفذ "إتش دي إم آي" إضافة إلى منفذ "في جي أي".

ويدعم حاسوب "إي سي إس" الجديد شبكات "واي فاي" اللاسلكية وتقنية "بلوتوث 4.0".

وقالت الشركة إن الجهاز لا يستهلك من الطاقة إلا بقدر ما يستهلكه المصباح الكهربائي، وذلك بفضل معمارية "سيلفرمونت" الخاصة بالمعالج.

وتستهدف الشركة بحاسوبها المصغر الأسواق الناشئة، حيث لا يتجاوز سعر الجهاز مائتي دولار، وهي لم تكشف بعد عن موعد أو مكان طرح المنتج الجديد.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

يسعى فريق من المطورين لبناء طقم أدوات يتيح للصغار والكبار بناء حاسوب شخصي من الصفر وتعلم بعض مهارات البرمجية الأساسية. وهذا الطقم ما يزال حاليا عبارة عن مشروع مطروح على موقع كيكستارتر المتخصص باستقطاب التمويل للمشاريع الناشئة.

كشفت شركة "إل جي" يوم الجمعة عن عزمها عرض حاسوب شخصي جديد من نوع "الكل في واحد" وذلك خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية IFA 2013 المزمع عقده بالعاصمة الألمانية برلين في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل.

رغم مزايا الحواسيب المحمولة فإنها تعاني من أوجه قصور مثل صغر الشاشة أو جودة الصوت أو قلة عدد منافذ التوصيل بها، ولهذا ينصح خبراء ألمان باستخدام قاعدة إرساء وشاشة كبيرة ولوحة مفاتيح وفأرة ليتحول المحمول إلى حاسوب شخصي بخطوات بسيطة.

تمت بنجاح تجربة حاسوب بصري يستخدم جزيئات الضوء بدلا من مجموعة الدوائر الكهربية التقليدية لإجراء أول عملية حسابية، ويأمل علماء المجال أن تمهد هذه التجربة الطريق لإنتاج حواسيب أصغر وأسرع.

المزيد من تكنولوجيا المعلومات
الأكثر قراءة