اكتشاف أقدم حيوان يصنع الشعاب المرجانية

FILE - In this Monday, Jan. 23, 2006 file photo released by Centre of Marine Studies, The University of Queensland, fish swim amongst bleached coral near the Keppel Islands in the Great Barrier Reef, Australia. A decision Wednesday June 18, 2014, to add the Great Barrier Reef to a list of World Heritage in Danger has been held off a year, after the U.N.'s cultural agency said Australia has made progress in protecting it. (AP Photo/Ove Hoegh-Guldberg, Centre for Marine Studies, The University of Queensland, File)
الشعاب المرجانية تتيح للكائنات البحرية الاستفادة من التيارات البحرية الغنية بالمواد المغذية (أسوشيتد برس)

وجد علماء متعة بالغة وهم يعكفون على دراسة مخلوق بحري يشبه في شكله كومة من قطع الآيس كريم الصغيرة المخروطية الشكل، وذلك أثناء بحوثهم المتعلقة بحياة الحيوان على سطح الأرض إبان العصور السحيقة.

وقال علماء يوم الخميس إنهم اكتشفوا في ناميبيا حفريات لأقدم شعاب مرجانية معروفة صنعها مخلوق صغير الحجم يتغذى في قاع البحر على الكائنات المتناهية الصغر، ويسمى هذا الحيوان "كلودينا"، وكان يعيش في فجر التاريخ قبل 548 مليون عام.

 ويشير هذا الاكتشاف -الذي أوردته دورية "ساينس"- إلى أن تطورات مهمة خاصة بالنشوء والارتقاء حدثت قبل ملايين السنين من وقوع ما يعرف بالانفجار الكمبري عندما ظهر لأول مرة إلى حيز الوجود الكثير من المجموعات الحيوانية الرئيسية.

ويبرهن الاكتشاف أيضا على أن إنتاج الشعاب المرجانية بمعرفة اللافقاريات البحرية القريبة الصلة بالشعاب المرجانية المعروفة في وقتنا هذا بدأ قبل 18 مليون عام، أي في وقت مبكر كثيرا عما كان يعرف من قبل.

و"كلودينا" من أقدم الحيوانات المعروفة على وجه البسيطة، وكان الأول الذي يتسم بهيكله الصلب المكون من صدفة خارجية، وعثر على حفرياته في أوروبا والأميركتين وآسيا وأفريقيا إلا أنه لم يكن معروفا أن بإمكانه صناعة الشعاب المرجانية، وهي تكوينات تعمل على اكتساب الحماية من الكائنات المفترسة وتساعد على جمع الغذاء وتنقيته من خلال المسام الدقيقة.

وتتيح الشعاب المرجانية للكائنات البحرية الاستفادة من التيارات البحرية الغنية بالمواد المغذية وسط تنافس محتدم على مصادر الغذاء، كما توفر حيزا للمعيشة.

وتلتصق هذه الشعاب بالأسطح الثابتة من خلال مادة إسمنتية طبيعية هي كربونات الكالسيوم لصنع هياكل صلبة حتى يتسنى ترشيح وتصفية التيارات البحرية المحتوية على جزيئات الغذاء.

المصدر : رويترز