أوراكل تحقق نصرا قضائيا مهما ضد غوغل

أوراكل طالبت بأكثر من مليار دولار كتعويض عن خسائرها نتيجة انتهاك غوغل ملكيتها الفكرية (الجزيرة-أرشيف)
أوراكل طالبت بأكثر من مليار دولار كتعويض عن خسائرها نتيجة انتهاك غوغل ملكيتها الفكرية (الجزيرة-أرشيف)

حققت شركة أوراكل الأميركية لصناعة البرمجيات نصرا قضائيا مهما في الطعن الذي تقدمت به أمام محكمة استئناف اتحادية في العاصمة الأميركية واشنطن ضد الحكم السابق المتعلق باستخدام شركة غوغل أجزاء من شفرة جافا البرمجية الخاصة بها في تطوير نظام التشغيل أندرويد.

وكانت أوراكل ادعت أمام محكمة المقاطعة في سان فرانسيسكو قبل عامين أن غوغل أثناء تطويرها أندرويد نسخت العديد من شفرات جافا -أكثر من 37 حزمة واجهة برمجة التطبيقات (API) و11 سطرا من شفرة جافا المصدرية- معتبرة أن تلك الشفرات خاضعة لحقوق الملكية الفكرية مثل أية ملكية فكرية أخرى، كما اتهمت غوغل بانتهاك براءات اختراع تتعلق بتقنية جافا، لكنها خسرت كلتا الدعويين.

وفي قرار من 69 صفحة قضت هيئة التحكيم في محكمة الاستئناف والمكونة من ثلاثة قضاة بأن بإمكان أوراكل المطالبة بحقوق الملكية الفكرية عن الأجزاء من برمجية جافا التي استخدمتها غوغل لتطوير أندرويد، والتي تقول أوراكل إن غوغل استخدمتها دون ترخيص منها.

وكانت هذه القضية محط انتباه كبرى شركات التقنية، حيث ضربت على وتر ما إذا كانت واجهات التطبيقات البرمجية المستخدمة من قبل المطورين للسماح للبرامج المختلفة بالتواصل بينها يمكن أن تكون محمية بحقوق الملكية الفكرية، وهي مسألة حكم القاضي وليام ألسوب عام 2012 بأنه لا يمكن إخضاعها لحماية الملكية الفكرية.

ويتيح الحكم الجديد -الذي ألغى الحكم السابق- لشركة أوراكل بالمطالبة بأكثر من مليار دولار على سبيل التعويض.

كما عالجت المحكمة مسألة أخرى تم طرحها في المحاكمة السابقة والتي تتعلق بما إذا كان استخدام غوغل شفرة جافا يندرج تحت حكم الاستخدام العادل، وهو أمر فشلت هيئة المحلفين قبل عامين بالتوصل إلى قرار بشأنه.

وقالت قاضية محكمة الاستئناف الاتحادية كاثلين أومالي "وجدنا أن محكمة المقاطعة فشلت بالتمييز بين ما هو محمي بحقوق الملكية الفكرية وبين نطاق السلوك الذي يشكل نشاطا مخالفا. كما أخطأت بتحديد مبادئ الاستخدام العادل"، وأضافت القاضية "توصلنا إلى أن الشفرة المذكورة وبناءها وتوابعها وتنظيم حزم واجهة برمجة التطبيقات الـ37 تخضع لحماية الملكية الفكرية".

وقد رحبت أوراكل بهذا القرار معتبرة أنه انتصار لكافة صناعة البرمجيات التي تعتمد على حماية الملكية الفكرية لشحذ الإبداع وضمان أن يكافأ المطورون على إنجازاتهم، حسب وصفها. معبرة عن ثقتها بأن المحكمة ستتخذ الإجراء المناسب لتقييد الاستخدام العادل الذي لا يهدف إلى حماية الاستخدام التجاري البحت للمواد المحمية بالملكية الفكرية، حسب قولها.

أما غوغل فعبرت بدورها في بيان عن خيبة أملها من الحكم، وقالت إنه يشكل سابقة مدمرة لعلم الحاسوب وتطوير البرامج، وأنها تدرس الخيارات المتاحة.

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أعلنت شركتا مايكروسوفت وأوراكل عن عقد شراكة إستراتيجية بينهما في مجال الخدمات السحابية بحيث تغطي الصفقة كلا من الخدمات السحابية الخاصة والعامة. وتأتي هذه الاتفاقية بعد خلاف طويل بين الشركتين.

25/6/2013

أطلقت شركة أوراكل تحديثا أمنيا جديدا لبرمجية جافا المستخدمة في معظم الحواسيب الشخصية، وذلك قبل أسبوعين من موعد طرحه المقرر. وقالت الشركة إن التحديث يسد نحو خمسين ثغرة أمنية، ونصحت بضرورة تثبيته بأسرع وقت ممكن.

5/2/2013

برأت محكمة أميركية شركة غوغل من تهمة انتهاك براءات اختراع وجهتها إليها شركة أوراكل تتعلق بلغة جافا البرمجية المستخدمة بنظام التشغيل أندرويد مما يعني أن غوغل لن تضطر إلى دفع ما كانت تطالب به أوراكل عن الضرر الذي تقول إنه لحق بها.

24/5/2012

بدأت هيئة المحلفين في محكمة فدرالية بولاية كاليفورنيا الأميركية النظر في القضية التي رفعتها أوراكل على شركة غوغل تتهمها فيها بانتهاك حقوقها الفكرية بأجزاء من لغة جافا البرمجية، وكانت المحاكمة بينهما قد بدأت منتصف الشهر الماضي، ويتوقع أن تستمر ثمانية أسابيع أخرى.

2/5/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة