كوالكوم تكشف عن معالجين جديدين بتقنية 64 بتا

epa03815989 Steve Mollenkopf, Qualcomm chief operating officer speaks at the launch of the new LG G2 phone in New York, New York, USA, 07 August 2013. EPA/ANDREW GOMBERT
مدير العمليات في كوالكوم ستيف مولنكوف أثناء استعراضه أحدث معالجات الشركة العام الماضي (الأوروبية-أرشيف)

كشفت شركة كوالكوم الأميركية لأشباه الموصلات والمتخصصة في تصميم وتصنيع معالجات أجهزة الاتصالات اللاسلكية أمس الاثنين، عن معالجين جديدين تقول إنهما يمثلان الجيل القادم من معالجات الهواتف الذكية، وهما "سنابدراغون 810″ و"سنابدارغون 808".

وترى الشركة أن الجيل القادم من معالجات الهواتف الذكية يجب أن يكون قادرا على منح المستخدمين سرعات إنترنت أعلى، والعمل وفق تقنية 64 بتا، إلى جانب دعم الفيديو بالدقة الفائقة "ألترا إتش دي".

ومع أن نظام التشغيل "أندرويد" المستخدم في معظم الأجهزة الذكية العاملة بمعالجات كوالكوم لا يدعم تقنية 64 بتا بعد، فإن المعالجين الجديدين "سنابدراغون 808″ و"سنابدراغون 810" سيأتيان بتقنية 64 بتا، لكنهما لن يظهرا في الأسواق حتى مطلع العام القادم، مما قد يعطي شركة غوغل فرصة كي تطور إصدار 64 بتا من "أندرويد".

ولا يعتبر هذان المعالجان أول ما يأتي بتقنية 64 بتا من معالجات الشركة، حيث كشفت كوالكوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن المعالج "سنابدراغون 410" الذي تم تصميمه وفق تلك التقنية.

وعن الفرق الرئيسي بين معالجيها الأخيرين، تقول الشركة إن "سنابدراغون 810" يدعم تسجيل وتشغيل الفيديو بدقة "4 كي" ويأتي بثماني أنوية، في حين يدعم الثاني "سنابدراغون 808" الفيديو بدقة "2كي" ويأتي بست أنوية.

ويأتي هذا الاندفاع نحو معالجات 64 بتا بعد أن أطلقت شركة أبل الأميركية هاتفها "آيفون5" بتلك التقنية، الأمر الذي دفع العديد من الشركات لمحاولة مجاراة أبل والدخول في سوق معالجات 64 بتا التي من شأنها تقليل فجوة الأداء بين معالجات الأجهزة الذكية منخفضة استهلاك الطاقة وبين معالجات الحواسيب الشخصية.

ويذكر أن كوالكوم تسيطر على سوق معالجات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية العاملة بنظام "أندرويد" بالرغم من محاولات عدد من الشركات السيطرة على هذه السوق، وعلى رأسها شركتا سامسونغ الكورية الجنوبية وإنفيديا الأميركية، لهذا قد يكون إطلاق الشركة مثل تلك المعالجات دافعا نحو تطوير نسخة جديدة من "أندرويد" بتقنية 64 بتا.

وتمثل تقنية 64 بتا نقطة تحول مهمة في تاريخ المعالجات على كافة الأصعدة، حيث يمكن لمعالجات بهذه التقنية أن تعالج 64 بتا من المعلومات في كل دورة ساعة للمعالج (كل هيرتز)، بالإضافة إلى إمكانية إضافة ذاكرة وصول عشوائي (رام) كبيرة جدا إلى الحاسوب تمكنه من التحرر من قيود أربع غيغابايتات كحد أقصى التي كانت ملازمة لمعالجات 32 بتا، مما يؤدي إلى إنجاز المهام بشكل أسرع.

ويستطيع المعالج بتقنية 64 بتا أداء العمليات الحسابية بضعف سرعة معالجات 32 بتا (أي التي طول التعليمات فيها 32 بتا) بمعنى أنه يمكنه تنفيذ أمرين من 32 بتا في وقت واحد. وبشكل عام فإن 64 بتا تعبر عن عرض حزمة البيانات التي يمكن للجهاز معالجتها دفعة واحدة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

A sign sits atop the Qualcomm headquarters building Tuesday, Nov. 1, 2011, in San Diego. Qualcomm Inc., reports quarterly financial earnings Thursday, Nov. 2, 20111, after the market close.

أعلنت شركة كوالكوم عن تطوير تقنية جديدة يمكنها رفع سرعة الاتصال اللاسلكي “واي-فاي” إلى ثلاثة أضعاف، وقالت إنها ستبدأ بطرح الرقاقات التي تعتمد هذه التقنية للمصنعين اعتبارا من العام القادم.

Published On 6/4/2014
epa03815989 Steve Mollenkopf, Qualcomm chief operating officer speaks at the launch of the new LG G2 phone in New York, New York, USA, 07 August 2013. EPA/ANDREW GOMBERT

كشفت شركة كوالكوم الأميركية أن معالجها الجديد سنابدراغون 805 سيمتلك تقنية لالتقاط الموجات فوق الصوتية وتحويلها لأوامر رقمية على الأجهزة الذكية. وقالت الشركة إنها تعتزم استعراض هذه التقنية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي المزمع إقامته بوقت لاحق هذا الشهر.

Published On 5/1/2014
LAS VEGAS, NV - JANUARY 07: Qualcomm Inc., Chairman and CEO Dr. Paul E. Jacobs speaks during a keynote address at the 2013 International CES at The Venetian on January 7, 2013 in Las Vegas, Nevada. CES, the world's largest annual consumer technology trade show, runs from January 8-11 and is expected to feature 3,100 exhibitors showing off their latest products and services to about 150,000 attendees.

كشفت شركة ميدياتك التايوانية عن نسخة محسنة من معالجها الثماني النوى تدعم اتصالات الجيل الرابع “أل تي إي” وستُطرح في الشهر الأول من العام المقبل، في حين كشفت منافستها كوالكوم عن أول معالجاتها للهواتف الذي يأتي وفق معمارية 64 بتا.

Published On 11/12/2013
epa03815989 Steve Mollenkopf, Qualcomm chief operating officer speaks at the launch of the new LG G2 phone in New York, New York, USA, 07 August 2013. EPA/ANDREW GOMBERT

كشفت شركتا كوالكوم الأميركية وميدياتك التايوانية عن جديد معالجاتهما المخصصة للأجهزة الذكية من هواتف متنقلة وحواسيب لوحية، فمن جهتها كشفت كوالكوم عن الجيل التالي من معالج سنابدراغون يدعم تقنية 4كي، في حين كشفت ميدياتك عن معالج ثماني النوى للأجهزة الذكية.

Published On 21/11/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة