نمو مبيعات آيفون بأكبر من التوقعات

BERLIN, GERMANY - APRIL 08: A government minister taps on an Apple iPhone smartphone prior to the weekly German government cabinet meeting on April 8, 2014 in Berlin, Germany. High on the morning's agenda was reforms to Germany's Renewable Energy Law (Erneuerbare-Energien-Gesetz, or EEG), which guarantees producers of electricity from renewable sources minimum rates but allows for generous exemptions for industry, which the European Union has critisized as an unfair subsidy.
مبيعات آيفون بالربع الأخير أدت إلى زيادة إيرادات أبل بنسبة 4.6% إلى 45.6 مليار دولار (غيتي)

فاجأت أبل السوق أمس بإعلانها عن نمو مبيعات هاتف آيفون في الربع الأول من العام بدرجة أكبر من توقعات أشد المحللين تفاؤلا، كما عززت حجم برنامجها الضخم لشراء أسهمها ببرنامج آخر بقيمة ثلاثين مليار دولار، وزادت أرباح الأسهم الفصلية بنسبة 8% في الوقت الذي ارتفعت فيه أرباحها بصورة غير متوقعة وصلت إلى 7%.

وتوجت أبل ذلك بالإعلان عن تجزئة السهم إلى سبعة أسهم، الأمر الذي سيسهل على المستثمرين الأفراد غير القادرين على دفع خمسمائة دولار للسهم شراء أسهمها.

دفعت الأرقام الإيجابية سهم الشركة الراكد منذ فترة ليرتفع 8% لكنها تخفي بواعث قلق عميقة أثقلت كاهل سهم الشركة لأكثر من عام بعد صعود بلا هوادة، إذ تتساءل السوق متى يكشف الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك عن منتج جديد، وهل يستطيع ذلك؟

ويقول المحلل في مؤسسة هودسون سكوير الاستشارية دانييل أرنست "إن معظم الناس سيتحدثون عن تجزئة السهم وزيادة التوزيعات وإعادة الشراء، لكن التركيز الحقيقي للشركة وللسهم ينصب على فئة المنتجات الجديدة ومتى ستطرحها الشركة".

ويضيف أن الاستثمار في أبل على مدى العامين الأخيرين استلزم التحلي بالصبر، وهذا شيء لم يضطر المستثمرون لتحمله في السنوات العشر الأخيرة.

وكانت أبل أعلنت أمس الأربعاء أن مبيعات أجهزة آيفون قد بلغت 43.7 مليونا في ربع السنة المنتهي في مارس/آذار، وقد أدى ذلك إلى زيادة الإيرادات بنسبة 4.6% إلى 45.6 مليار دولار.

ويعتبر الرقم الأخير قياسيا، في حين كانت توقعات السوق بحوالي 43.5 مليار دولار.

المصدر : رويترز