طالب يطور تقنية للدفع بواسطة "راحة اليد"

A Fujitsu employee demonstrates the company's new technology, glove-style wearable device which can read NFC tag to display the information onto a head mounted display and input six-keys, (up, down, left, right, clock-wise and anti-clock-wise truns) using gestures during its press preview in Tokyo on February 18, 2014. The device can display information such as the operation manuals as well as input operation logs without distabing operation steps. AFP PHOTO / TOSHIFUMI KITAMURA
فوجيتسو تعمل على تطوير أجهزة قابلة للارتداء تعمل بتقنية الاتصال قريب المدى (غيتي)

طور طالب في جامعة لوند السويدية تقنية تتيح للمستخدمين الدفع مقابل مشترياتهم باستخدام راحة اليد بدلا من بطاقات الائتمان أو الهواتف الذكية العاملة بتقنية الاتصال قريب المدى "إن إف سي"
(NFC).

واعتمد الطالب فريدريك ليفلاند على البصمة المميزة التي تمثلها راحة اليد -والتي تختلف من شخص لآخر- في صنع طريقة الدفع التي تتكون من ماسح وقاعدة بيانات للمستخدمين وطريقة للتحقق عبر الأرقام المميزة لكل مستخدم لتأكيد عملية الدفع.

ويبدأ المستخدم عملية الدفع بوضع رقمه المميز في الماسح، والذي قد يمثل آخر أربعة أرقام من رقم هاتفه، وذلك لتهيئته لتقبُّل هويته، ومن ثم يضع راحة يده على الجهاز لتتم العملية وتخصم القيمة من حساب المستخدم المسجل في قاعدة بيانات العملاء المزود بها.

وأكد ليفلاند أنه جرب الماسح لدى مجموعة من المحال التجارية الموجودة بجوار جامعة لوند في مقاطعة سكانيا السويدية، وتبين أن عملية الدفع للعميل الواحد لا تتجاوز 15 ثانية.

وينوي ليفلاند إنشاء شركة ناشئة تحت اسم "كويكستر" لتتولى عملية إنتاج الماسح الذي سيحمل الاسم ذاته، إضافة إلى تولي عملية تطوير تقنية الدفع عبر راحة اليد.

ولا تعتبر تقنية التحقق من الأشخاص عبر راحة اليد تقنية جديدة، حيث تستخدم الماسحات الكفية كإحدى وسائل الأمن والتحقق من الهوية بجانب ماسحات العين وبصمة الإصبع في العديد من المنشآت وأجهزة الصراف الآلي، لكن الجديد هو استخدامها في عمليات الدفع المالي مقابل المشتريات في نقاط البيع.

يشار إلى أن شركة فوجيتسو اليابانية أعربت قبل عدة أسابيع عن عزمها تطوير ماسحات كفية صغيرة لاستخدامها في الهواتف الذكية كبديل لمستشعر قراءة بصمة الأصابع، معتمدة على الماسحات التي طورتها عام 2008 لاستخدامها في مجموعة من أجهزة الصراف الآلي باليابان.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية