علماء: الذباب يفوق المقاتلات في المناورات الجوية

This photo provided by the University of Maine Cooperative Extension shows a spotted wing drosophila. Maine s wild blueberry growers are monitoring their fields for a harmful new fruit fly that arrived in the U.S. five years ago and poses a threat to the state s crop. With the blueberry harvest set to kick into gear later this week, growers have been watching out for the tiny spotted wing drosophila.
الأبحاث توصلت إلى أن ذبابة "دروسوفيلا" تحرك جناحيها 200 مرة في الثانية الواحدة (أسوشيتد برس)

كشف علماء في قسم الأحياء بجامعة واشنطن أن الذباب يستطيع المناورة في الجو بشكل يفوق المقاتلات المتطورة مثل المقاتلة "أف22 رابتور".

واستعان العلماء بكاميرات فيديو لرصد المناورات الجوية التي تقوم بها ذبابة الفاكهة الصغيرة ليجدوا أنها تلجأ لحركات خاطفة مثيرة ومراوغة في الهواء تفاديا لأي كائنات مفترسة تتربص بها مثلما تفعل تماما المقاتلات للتخفي عن العدو.

وتسجل الدراسة التي نشرت أمس الخميس في دورية "ساينس"، مدى رشاقة ذبابة الفاكهة في الجو أثناء تغيير مسارها بسرعة مذهلة خلال زمن يقل عن جزء من مائة جزء من الثانية الواحدة.

واستخدم الباحثون في جامعة واشنطن ثلاث كاميرات متطورة تعمل في آن واحد وتسجل كل منها 7500 لقطة في الثانية الواحدة لفك لغز القدرة الفائقة للحشرة الصغيرة على المراوغة والمناورة.

وتم تسجيل حركات الجناح والجسم في الجو لذبابة الفاكهة من نوع "دروسوفيلا هايداي"، وهي في حجم حبة السمسم، داخل غرفة أسطوانية مخصصة لطيرانها، بعد أن عرضت على الحشرة صورة تمثل كائنا مفترسا يدنو منها.

وأبدت الحشرة ردود فعل مثيرة خلال محاولتها الهرب من العدو إذ ما لبثت أن دارت بجسمها على الفور مثل المقاتلة العسكرية، وعادت أدراجها وهي تفر من عدوها.

وأثناء التفاف الحشرة أظهرت قدرتها على الدوران الجانبي بواقع 90 درجة، كما لجأت أحيانا إلى قلب جسمها رأسا على عقب.

وقال أستاذ الأحياء بجامعة واشنطن مايكل ديكنسون الذي أشرف على الدراسة، إن الذبابة تقوم بالدوران إلى الجانبين مثلما يفعل أي طيار مقاتل مع قلب الجسم، ثم سرعان ما تستجمع قواها هربا من الخطر الداهم.

وأضاف "حدث هذا في غمضة عين وتستتبعه تغيرات متقنة للغاية في حركة الجناحين، وقد استبدت بنا الدهشة من قدرتها على توظيف حركة أجنحتها الصغيرة لتنفيذ هذه المناورات البالغة الدقة".

من جانبها، قالت المشاركة في البحث فلوريان مويريس في بيان إن ذبابة الفاكهة ترفرف بجناحيها نحو 200 مرة في الثانية الواحدة، وفي كل ضربة من أي جناح يمكنها إعادة توجيه جسمها وهي تناور وتتجنب الخطر في وقت تتسارع حركتها.

واستلزم الأمر كمّا كبيرا من الإضاءة لتشغيل الكاميرات بسرعاتها العالية لكن نظرا لأن الذبابة قد تصاب بالعمى لو استخدم هذا الكم من الضوء استعان الباحثون بالأشعة تحت الحمراء التي لا تراها الذبابة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تعاني أستراليا منذ سنين من الذباب الذي يدفع الناس للجنون كل صيف لدرجة أن البعض كان في الماضي يسافر لأوروبا لتناول الطعام في الهواء الطلق. وتقول تقديرات إن مقابل كل شخص من سكان البلاد البالغ عددهم 19 مليون نسمة نحو 2.4 مليون ذبابة في ذروة الموسم.

Published On 10/1/2002
afp - US President Barack Obama speaks to the press with South Korean President Lee Myung-bak (not pictured) in the Rose Garden of the White House in Washington on June 16

عبرت منظمة أناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات (بيتا) عن غضبها على الرئيس الأميركي باراك أوباما لأنه أقدم على قتل ذبابة خلال مقابلة تلفزيونية، وقررت إرسال أداة له لطرد الحشرات المتطفلة بدلا من قتلها مستقبلا.

Published On 18/6/2009
مصيدة الخل .. سلاحك للقضاء على ذباب الفاكهة

نجح علماء من التشيك في الاحتفاظ بيرقات ذبابة الفاكهة مجمدة وأن تنمو عقب زوال حالة التجميد فيما بعد لتصبح حشرات بالغة صالحة للاستخدام في الأبحاث العلمية وذلك باستخدام تقنيات مخبرية بسيطة.

Published On 19/2/2012
12 ألف مرحاض عام في بكين

قررت بلدية العاصمة الصينية بكين الاستعانة بالذباب لتحديد مستوى نظافة وملائمة مراحيض المدينة للشروط الصحية والبيئية. فقد أصدرت “اللجنة البلدية لتحسين صورة العاصمة بكين” سلسلة معايير جديدة لتحديد مستوى ملائمة المراحيض العامة في المدينة.

Published On 26/5/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة