اتفاق شراكة بين غوغل ولوكسوتيكا

لوكسوتيكا قالت إنها ستتولى تصميم وتطوير وتوزيع نظارات غوغل الذكية المقبلة (الآوروبية-أرشيف)
لوكسوتيكا قالت إنها ستتولى تصميم وتطوير وتوزيع نظارات غوغل الذكية المقبلة (الآوروبية-أرشيف)

كشفت شركة لوكسوتكيا الإيطالية للنظارات والمعروفة بعلامتها التجارية "راي-بان" عن اتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة غوغل يتعلق بنظارتها الذكية "غلاس" مما قد يفتح أسواقا جديدة للنظارات الذكية.

وقالت لوكسوتيكا في بيان أمس الاثنين إنها ستعمل على تصميم وتطوير وتوزيع نوع جديد من نظارات غوغل الذكية المتصلة بالإنترنت.

ونظارة غوغل الذكية تتضمن شاشة لمسية صغيرة الحجم متصلة بإطار النظارة، وبإمكان مرتديها استخدامها لتسجيل الفيديو والتقاط الصور واستعراض البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت من خلال اتصالها لاسلكيا بالهاتف الذكي للمستخدم.

وأضافت الشركة الإيطالية أن المجموعتين ستعملان معا لتطوير نظارات غلاس مبتكرة، مشيرة إلى أن التعاون مع غوغل سيشمل خطي منتجاتها الرئيسيين "راي-بان" و"أوكلي". لكنها لم تقدم مزيدا من التوضيح، كما لم تفصح عن التفاصيل المالية للاتفاق.

وقال الرئيس التنفيذي للوكسوتيكا، أندريا جويرا، "نؤمن بأن شراكة إستراتيجية مع شركة كبيرة مثل غوغل توفر منصة مثالية لتطوير أفق جديد للصناعة وتلبية الحاجات المتطورة لعملائنا على نطاق عالمي".

وتعتبر لوكسوتيكا أكبر شركات النظارات في العالم، وأكثر ما تعرف به علامتاها التجاريتان راي-بان، و"أوكلي"، وهي تسيطر على نحو 80% من العلامات التجارية للنظارات في العالم حيث تصنع نظارات شمسية وإطارات طبية لعدد كبير من العلامات التجارية مثل "شانيل"، و"برادا" و"بربري"، و"فيرساتشي"، و"فوغ" وغيرها ممن تستخدم تصاميمها بموجب ترخيص.

ويعتقد كثيرون أن الأجهزة الذكية القابلة للارتداء مثل نظارات "غوغل غلاس" هي التحول التكنولوجي الكبير التالي، تماما على غرار الهواتف الذكية التي تطورت من الحواسيب الشخصية، لكن آخرين يعبرون عن قلقهم من مخاطر انتهاك الخصوصية المحتملة المترتبة على استخدام تلك الأجهزة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشفت شركتا إنتل وإل جي عن عدد من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء وذلك خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2014 المنطلق في لاس فيغاس، وشملت تلك الأجهزة سماعات أذن ذكية قادرة على قياس العديد من المؤشرات الحيوية لمستخدميها.

تعتزم شركة غوغل مضاعفة إنتاجها من نظارتها الذكية "نظارة غوغل"، حسبما أشارت مصادر مطلعة لصحيفة الفايننشال تايمز البريطانية. وجاء بالتقرير أن غوغل تمتلك خططا لتسريع عملية إنتاج نظارتها الذكية بشكل يسمح لها بطرح عشرات آلاف الوحدات من النظارة في الشهور القادمة.

توقعت شركة أبحاث سوق سويدية أن يصل عدد مبيعات الأجهزة الذكية القابلة للارتداء إلى نحو 64 مليون جهاز بحلول عام 2017، مشيرة إلى أن مبيعات تلك الأجهزة ارتفعت بنسبة 50.6% في عام 2012 مقارنة بالعام 2011.

أفادت دراسة لمؤسسة أبحاث تسويقية أن مبيعات النظارات الذكية في العالم قد تصل إلى عشرة ملايين وحدة بحلول عام 2016، مشيرة إلى أن الفضل بذلك يعود إلى نظارة غوغل الذكية التي كشفت عنها بوقت سابق هذا العام، وطرحتها لمجموعة مختارة من المستخدمين.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة