صعوبات بفتح تويتر بتركيا بعد قرار الحجب

القضاء التركي أصدر قرار إغلاق تويتر بعد شكاوى قدمها مواطنون بأنه ينتهك الخصوصية (رويترز)
القضاء التركي أصدر قرار إغلاق تويتر بعد شكاوى قدمها مواطنون بأنه ينتهك الخصوصية (رويترز)

وجد مستخدمو تويتر بتركيا السبت صعوبات عند تصفح الإنترنت وذلك بعدما حجبت حكومة رجب طيب أردوغان موقع التواصل الاجتماعي الشهير بسبب تغريدات عن اتهامات بفساد مسؤولين.

وحاول الأتراك الوصول لموقع تويتر فظهرت صورة تحمل قرارا أصدرته المحكمة يقضي بحجبه كإجراء احترازي، غير أن كثيرين حاولوا التحايل على الحظر من خلال برامج خاصة أو تغيير النطاق لإخفاء الموقع الجغرافي للحواسيب.

ولم يستطع مستخدمو الأجهزة التي تم تغيير نطاقها تصفح الإنترنت من الأساس، ولم يصدر أي تعليق رسمي على الأمر.

وقال وزير الصناعة التركي فكري إيشيق إن محادثات تجري مع تويتر، وإنه سيتم رفع الحظر إذا عينت الشركة ممثلا لها في تركيا ووافقت على حجب محتويات معينة حين تطلب منها المحاكم التركية ذلك.

وأعلنت شركة تويتر في تغريدة "نقف إلى جانب مستخدمينا في تركيا الذين يعتمدون على تويتر كمنصة اتصال حيوية، ونأمل أن يستطيعوا الدخول إليه بحرية قريبا".

وكان جهاز تنظيم الاتصالات التركي "بيتيكيه" قد أكد الجمعة أن موقع تويتر أغلق بحكم قضائي بعد شكاوى قدمها مواطنون بأن موقع التواصل الاجتماعي ينتهك الخصوصية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أثار حجب السلطات التركية موقع تويتر غضبا شعبيا وتنديدا دوليا، وتسبب بخلاف بين رئيس الحكومة ورئيس البلاد، وذلك قبل الانتخابات المحلية التي تجرى في أواخر الشهر الجاري.

بدأت السلطات التركية أمس حجب موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، وأعلن التلفزيون الرسمي أن مؤسسة الاتصالات التركية اتخذت ما سماها إجراءات حماية بحق هذا الموقع بقرار من النيابة العامة بمدينة إسطنبول.

طلبت تركيا من شركة تويتر إنشاء مكتب تمثيلي لها داخل البلاد في محاولة يبدو أنها تهدف لإحكام قبضتها على موقع تويتر الذي تتهمه أنقرة بالمساعدة في إثارة أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة