خطوات جديدة للتحكم بالمشتريات من داخل التطبيقات

تحركات غوغل لتحديث متجرها تأتي بعد خطوة مشابهة من منافستها أبل (أسوشيتد برس-أرشيف)
تحركات غوغل لتحديث متجرها تأتي بعد خطوة مشابهة من منافستها أبل (أسوشيتد برس-أرشيف)

حدّثت شركة البرمجيات الأميركية "غوغل" متجر تطبيقاتها "غوغل بلاي" بحيث بات يطلب من المستخدم إدخال كلمة المرور في كل مرة يرغب فيها بشراء تطبيق، وذلك تماشيا مع خطوة منافستها أبل في هذا المجال.

وجلب تحديث متجر "غوغل بلاي" معه إمكانية تنصيب مجموعة من التطبيقات دفعة واحدة، بالإضافة إلى نقل قائمة الإعدادات إلى النافذة الجانبية في التطبيق، وبعض التحسينات على واجهته.

وكانت شركة أبل أضافت في التحديث 7.1 لنظام تشغيلها "آي أو إس" تنبيها يمنح المستخدم مهلة 15 دقيقة لشراء التطبيقات من متجرها "آب ستور" عند إدخال كلمة المرور أول مرة، وبعد ذلك الوقت عليه إدخالها مرة أخرى إذا رغب بمزيد من عمليات الشراء.

وتأتي هذه التحركات من الشركتين لمواجهة تذمر العديد من أولياء الأمور نتيجة قيام أطفالهم بالشراء من داخل التطبيقات دون علمهم.

وفي الأسبوع الماضي، رفعت أميركية دعوى قضائية ضد غوغل نتيجة إنفاق طفلتها ذات الخمسة أعوام نحو سبعين دولارا في عمليات الشراء من داخل إحدى الألعاب، استغلالا لفترة الثلاثين دقيقة التي يمكن للمستخدم الشراء خلالها بعد إدخاله كلمة المرور لأول مرة، وهو ما ألغته غوغل بالتحديث الأخير.

يُذكر أن أبل اضطرت هذا العام لدفع نحو 32 مليون دولار تسوية للمتضررين من قيام أبنائهم بالشراء من داخل التطبيقات أثناء استخدامهم هواتف أولياء أمورهم، وقد وعدت الشركة بتغيير سياستها لضبط عمليات الشراء من داخل التطبيقات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

يحذر الخبراء مستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد من مغبة تحميل التطبيقات من خارج متجر غوغل الرسمي "غوغل بلاي"، مشيرين إلى أن أغلب الفيروسات تنتشر عبر تطبيقات توفرها شركات غير معروفة ومواقع ويب مزيفة.

رصدت شركة أمنية إسبانية تطبيقات خبيثة على متجر غوغل بلاي تضم برمجيات خبيثة بإمكانها تسجيل المستخدم في خدمات مدفوعة دون إذنه وسرقة رصيده، مشيرة إلى أن عدد الأجهزة المصابة بهذه التطبيقات يتجاوز 300 ألف هاتف ذكي على الأقل.

طورت شركة أميركية ماسحا لبصمة الإصبع يتيح التسوق ودفع ثمن المشتريات بمسح بصمة الإصبع بدلا من استخدام بطاقات الائتمان، وأجرت الشركة تجربة أولية لهذه التقنية في محلين تجاريين في كلية علمية بولاية ساوث داكوتا، لكنها لم تشر إلى موعد طرح هذه التقنية.

اقترب متجر "غوغل بلاي" الخاص بتطبيقات الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد من مجاراة متجر "أب ستور" الخاص بتطبيقات الأجهزة الذكية التي تنتجها شركة أبل، حيث تقلص الفارق بينهما كثيرا من حيث إيرادات المتجرين وعدد مرات التنزيل.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة