تطبيق يقيس درجة الإدمان على الهاتف الذكي

تطبيق جديد يقيس الإدمان على استخدام الهاتف الذكي

إذا أردت أن تعرف درجة إدمانك على استخدام هاتفك الذكي أو البرامج التي تستنزف جل وقتك، فعليك بتطبيق جديد طوره باحثون ألمان لأنظمة أندرويد، لكن عليك بالحذر فإن النتائج قد تصدمك.

وبحسب أستاذ العلوم الرياضية بجامعة بون الألمانية ألكسندر ماركوفيتس، فإنه يمكن للمستخدم بواسطة هذا التطبيق الذي يحمل اسم مينثال (Menthal)، التعرف على الوقت الذي يقضيه يوميا على الهاتف وأكثر البرامج التي يستخدمها.

ويقيس التطبيق -الذي يمكن تحميله مجانا من متجر تطبيقات غوغل- المدة التي يقضيها المستخدم في التحدث عبر الهاتف والرسائل النصية ومعدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال جمع البيانات حول ساعات الاستخدام ثم نقلها لنظام أكبر يقوم بتقييمها.

والتطبيق جزء من مشروع بحثي أوسع نطاقا يبحث في العلاقة القائمة بين عواطف المستخدمين واستخدام الهواتف الذكية، وقد أجرى مطورو التطبيق دراسة شملت خمسين طالبا رصدوا فيها استخدامهم للهاتف الذكي على مدار ستة أسابيع، وخلصوا إلى نتائج وصفوها بـ"المرعبة".

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرها بيان صحفي صادر عن جامعة بون، فإن ربع الطلبة المشاركين استخدموا الهاتف الذكي لأكثر من ساعتين غير متصلتين في اليوم بمعدل ثمانين مرة بمتوسط مرة كل 12 دقيقة، وكان نحو نصف تلك المدة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن الخبراء رفضوا مقارنة "إدمان الهاتف الذكي" بأنواع الإدمان الأخرى أو تصنيف الأمر كمرض، بيد أنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى أن هذا الإدمان قد يؤدي إلى إهمال واجبات دراسية أو اجتماعية في الحياة اليومية.

المصدر : دويتشه فيلله

حول هذه القصة

ذكر تقرير إخباري لموقع "ري/كود" المعني بأخبار التقنية أن شركة فيسبوك بصدد إطلاق تطبيق قارئ أخبار على غرار تطبيق "فليبورد" للهواتف الذكية، يحمل اسم "بايبر"، مشيرا إلى أن طرحه قد يتم بوقت لاحق هذا الشهر.

كشفت شركة آنكورفري المتخصصة بحلول الأمن والخصوصية على الإنترنت عن ارتفاع عدد مرات تنزيل تطبيقها "هوت سبوت شيلد" ليتجاوز مائتي مليون عملية تنزيل. ويأتي هذا الارتفاع مدفوعا بتصاعد مخاوف المستخدمين بشأن الخصوصية وسعيهم لحماية سلوكياتهم الشخصية على الإنترنت من المتلصصين.

يعتقد مطور برنامج "آي تريس" أنه يعطي دفعة جديدة لمفهوم تعليم الكتابة بخط اليد, ولكن هل يوجد هناك أحد بالفعل لا يزال يكتب باليد. وقد طور مايكل بوجوراد تطبيق "آي تريس" لأجهزة الحاسوب اللوحي آيباد وللهاتف الذكي آيفون.

أطلقت شركة "حج نت" الإماراتية تطبيقا للهواتف الذكية باسم "حج سلام" لخدمة ملايين الحجاج أثناء تأديتهم فريضة الحج. ويتضمن التطبيق العديد من المميزات التي يمكن الحصول عليها دون اتصال بالإنترنت، ويدعم نظام "جي بي إس" وإمكانية مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة