فايرفوكس تخطط لطرح هواتف بـ25 دولارا

كشفت موزيلا الأميركية المعروفة بتطويرها لمتصفح فايرفوكس خلال مؤتمر الجوال العالمي المنعقد حاليا بمدينة برشلونة الإسبانية عن خططها لتطوير هواتف ذكية رخيصة الثمن تعمل بنظام التشغيل "فايرفوكس أو إس" الذي كانت أعلنت عنه خلال مؤتمر الجوال العالمي العام الماضي.

وكانت الشركة استعرضت بمؤتمر العام الماضي نموذجا أوليا من هاتف ذكي يعمل بنظام "فايرفوكس أو إس" من تصنيع شركة "زد تي إي" الصينية، لكنها في حدث هذا العام أعلنت عن مجموعة من الأجهزة الجديدة العاملة بنظام التشغيل خاصتها تتضمن حواسيب لوحية وهواتف ذكية ذات مواصفات عالية وسعر منخفض.

وإلى جانب الأجهزة منخفضة الثمن، فإن "فايرفوكس أو إس" سيكون نظام التشغيل في عدد من الأجهزة الأكثر قوة والأعلى سعرا، وتتضمن مجموعة من الحواسيب اللوحية لشركة ألكاتل الفرنسية التي سبق لها أن أطلقت هواتف ذكية بنظام فايرفوكس.

ألكاتل سبق أن طرحت هواتف ذكيةتعمل بنظام فايرفوكس (الأوروبية-أرشيف)

كما كشفت موزيلا عن شراكة مع شركة "سبريدترم كوميونيكيشن" الصينية المتخصصة بصناعة الرقائق وأشباه الموصلات سينتج عنها تطوير هاتف ذكي يعمل بنظام "فايرفوكس أو إس" يصل ثمنه إلى نحو 25 دولارا، وذلك بفضل الرقاقة "سي إس6821" التي تطورها سبريدترم.

وأوضحت أن الرقاقة التي تصنعها سبريدترم ستوفر على المصنعين الوقت وتقلل من التكلفة اللازمة لإنتاج هواتف ذكية بنظام "فايرفوكس أو إس" مما يؤدي لهواتف منخفضة الثمن لكنها تتمتع بمزايا الهواتف الذكية، حيث تدعم الرقاقة "سي إس6821" هاتفا بشاشة قياس 3.5 بوصات وكاميرا مدمجة ومشغل راديو إف إم.

وتستهدف موزيلا بهذا الجيل الرخيص من هاتف فايرفوكس -الذي سيدعم كذلك شبكات اتصالات الجيل الثالث وتقنيتي الاتصال اللاسلكي (واي-فاي) وبلوتوث- الأسواق الناشئة التي يقل فيها تبني الهواتف الذكية التقليدية ذات الثمن المرتفع.

ووفق المحلل بشركة "أوفيوم" نيك ديلون، فإن سعر 25 دولارا يعتبر خارج متناول شركة غوغل، وأرخص من أي هاتف أندرويد لأي شركة أخرى. وهو يدفع بهاتف "فايرفوكس" إلى أسواق فسيحة.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

طرحت شركة "زد.تي.إي" الصينية في إسبانيا أول هاتف ذكي بنظام التشغيل مفتوح المصدر فايرفوكس أو أس عبر شركة الاتصالات تيليفونيكا، ويعتبر من الهواتف رخيصة الثمن التي لا يتجاوز سعرها المائة دولار. كما ستطرح شركة ألكاتل هاتفا آخر بهذا النظام مشابها للأول.

تتعاون شركة موزيلا المطورة لنظام التشغيل "فايرفوكس" مع شركة فوكسكون التايوانية المصنعة لأجهزة العديد من الشركات الكبرى مثل أبل وديل، على إنتاج حواسيب لوحية وهواتف ذكية معقولة الثمن تعمل بنظام فايرفوكس موجهة تحديدا للدول النامية والصاعدة.

يهيمن نظاما أندرويد و"آي أو أس" على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، لكن أنظمة أخرى مفتوحة المصدر بدأت بالظهور مؤخرا ومن بينها "فايرفوكس" و"أوبنتو" و"تايزن" وهي أنظمة وجدت دعما من بعض الشركات الكبرى المصنعة للهواتف الذكية مثل سامسونغ و"زد.تي.إي" وألكاتل.

قالت شركة سوني إنها ستدعم نظام التشغيل الجديد "فايرفوكس" في هواتفها الذكية المقبلة، وأطلقت نسخة من هذا النظام للمطورين مخصصة للعمل على الهاتف إكسبريا إي الذي يعمل في الأصل بالإصدار 4.1 من نظام أندرويد.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة