نصائح لشراء مكرر إشارة ملائم

ذكرت مجلة "بي.سي.جو" الألمانية المعنية بأخبار الحاسوب، أن الراوتر المزدوج النطاق يحتاج إلى مُكرر إشارة (Repeater) مناسب، موضحة أن مُكرر الإشارة يعمل على توصيل إشارة الشبكة اللاسلكية إلى الغرف والأماكن التي يصعب على الراوتر تغطيتها بمفرده. وإذا كان المستخدم يعتمد على راوتر مزدوج النطاق، فلابد أن يعمل مكرر الإشارة أيضاً على نطاقين من التردد.

وتتيح أجهزة الراوتر المزدوجة النطاق للمستخدم التحويل إلى نطاق 5 غيغاهيرتز إذا ظهرت مشكلات مع نطاق التردد 2.4 غيغاهيرتز، والتي غالبا ما تحدث في المدن الكبرى بسبب فرط التحميل على نطاق التردد.

ولذلك توضح المجلة التي اختبرت 11 نموذجا من أجهزة تكرار الإشارة اللاسلكية المتوفرة في الأسواق، أنه عند شراء  مكرر الإشارة اللاسلكية المزدوج النطاق ينبغي اختيار نموذج يدعم ما يعرف باسم عملية التشغيل المتوازي، وإلا فإنه سيبث الإشارة على نطاق واحد فقط من النطاقين.

فمثلاً إذا كان هناك جهاز حاسوب محمول يدعم نطاق تردد 2.4 غيغاهرتز فقط، فلا يمكن توصيله بمكرر إشارة يعمل بنطاق تردد 5 غيغاهرتز على الإطلاق، أما في وضع التشغيل المتوازي فإنه يتم إتاحة الشبكتين بجانب بعضهما البعض.

ويتمثل العيب الأكبر لمكرر الإشارة اللاسلكية في خفض معدل نقل البيانات إلى النصف تقريباً، ولذلك فإنه يجب بث كل إشارة مرتين، بمعنى أنه يتم البث إلى مكرر الإشارة أولاً، ثم إلى جهاز الراوتر بعد ذلك.

ولمنع حدوث ذلك يجب أن يدعم مكرر الإشارة تقنية "كروس باند"، وبالتالي عند نقل البيانات إلى جهاز الراوتر يختار مكرر الإشارة التردد الذي لا يستخدمه الحاسوب المحمول أو الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، بحيث يظل معدل نقل البيانات مستقراً وثابتاً.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أصبح إنشاء الشبكات المنزلية ضرورة ملحة لكل منزل توجد فيه العديد من أجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفية الأخرى، حيث يتمكن المستخدم من تبادل البيانات بين مختلف الأجهزة، وهنا تجدر الإشارة إلى ثلاثة أنواع من الشبكات هي الشبكة المحلية السلكية والشبكات اللاسلكية وشبكات باورلاين.

يتربص لصوص الشبكات اللاسكلية بالثغرات الأمنية التي تعاني منها أعداد لا بأس بها من الشبكات اللاسلكية التي تبث من المنازل والمكاتب وتعتمد على بروتوكول "WEP" القديم، ولحماية شبكة المستخدم عليه استعمال موزع لاسلكي يعتمد بروتوكولات أكثر أمنا مثل WAP وWAP2.

أطلقت شركة أسوس المتخصصة في إنتاج الحواسيب وما يتصل بها، أحدث شاشاتها عالية الوضوح الموجهة لمحترفي التصميم، حيث تتميز بخيارات متعددة لتصحيح الألوان، كما أطلقت موجِّها (راوتر) جديدا يتميز بسهولة عملية تثبيته وبمرونته في التعامل مع الشبكات.

أكد الخبير التقني الألماني هولغر سكورك أن تباطؤ سرعة الاتصال بالإنترنت عبر شبكة WLAN اللاسلكية في المنزل لا يرجع دائماً إلى الشركة المقدمة للخدمة، بل إن هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى ذلك مثل ضبط إعدادات خاطئة لجهاز الراوتر.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة